اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

6 تريليونات جنيه تكلفة المشروعات القومية.. تفاصيل كلمة «مدبولي» بمؤتمر «حياة كريمة»

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن مشروعات "حياة كريمة" تغطى ربوع مصر بالكامل، سواء مشروعات جديدة بالأراضي الصحراوية أو تطوير الأماكن القديمة والقائمة والتي كانت تعانى من الإهمال، وعدم التركيز عليها.

وأضاف، خلال كلمته بالمؤتمر الأول للمشروع القومي (حياة كريمة) لتنمية قرى الريف المصري، أن الدولة نفذت على مدار الـ7 سنوات الماضية مشروعات تجاوز تكلفتها 6 تريليونات جنيه مصري، بما مكننا من القدرة والخبرة في الدخول لهذا المشروع العظيم الخاص بتنمية الريف المصري تحت مبادرة حياة كريمة، وهذا أساس المشروعات التي تنفذ على أرض مصر وتؤكد أنها مشروعات قومية وعالمية. 

وأوضح رئيس الوزراء خلال كلمته إنه سيتم إنشاء 14 ألف فصل جديد ضمن مشروع تطوير الريف المصرى ورفع كفاءة 25% من المدارس القائمة.

وقدم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، التهنئة للمصريين بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك.

 

مشروع مبادرة حياة كريمة هو المشروع الأكبر بالعالم

وقال رئيس مجلس الوزراء شرف عظيم لي للمشاركة فى إطلاق هذا المشروع الأكبر بالعالم، مؤكدًا أن هذا المشروع يتم فى جميع المجالات وأن هذا مشروع تطوير الريف عنوان وأيقونة للجمهورية الجديدة، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وعد المصريين بالجمهورية الجديدة وهذا المشروع هو البداية.

وكشف أن هناك مشروعات كثيرة تتم فى جميع المحافظات، موضحًا أن هناك أشياء كثيرة كانت مهملة، والرئيس السيسي أمر بالعمل فيها.

 

إنشاء 14 ألف فصل لخفض الكثافات بالمدارس

قال الدكتور مصطفى مدبولى، إنه يتم تحديث أكثر من 80 عبارة، وتقوم هيئة قناة السويس بعمل تحديث بحيث يكون أهلينا هم من يديروا هذه المشروعات.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه فى مجال التعليم كان هناك شكوى ارتفاع كثافات الفصول، ولكن اليوم يتم إنشاء 14 ألف فصل جديد بجانب رفع كفاءة أكثر من 25% من المدارس القائمة، موضحاً أن إنشاء 14 ألف فصل هدفه تخفيض كثافة الفصول لخدمة المناطق المحرومة من التعليم، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة أكثر من 1250 مبنى قائمًا.

وفي مجال الصحة سنستفيد من مبادرة حياة كريمة بالإسراع من تنفيذ مشروع التأمين الصحى الشامل وهذا المشروع سيكون فرصة لرفع كفاءة كل المنشآت الصحية في الريف المصرى بجانب إنشاء 1374 منشأة ووحدة صحية وقوافل علاجية وسيارات إسعاف، بجانب أكثر 1000 قافلة علاجية ولأول مرة 40 سيارة متنقلة تعمل أشعة متقدمة لأهالينا في الريف.

 

6 تريليونات جنيه تكلفة المشروعات القومية

تضمنت كلمة رئيس الوزراء، العديد من الأرقام التى تضمنت المشاريع المقدمة للمواطنين والقرى المستفيدة من المبادرة كانت أبرزها:

- 6 تريليونات جنيه تكلفة المشروعات القومية فى 7 سنوات

- أكثر من 20 مبادرة رئاسية نسرع فى تنفيذها بكل قرى مصر

- نستهدف توصيل الغاز لنحو 4 ملايين وحدة سكنية في 1337 قرية

- 130 محطة معالجة مياه الصرف لجميع المناطق المحرومة وتحسين جودة مياة المصارف الزراعية

- مشروع حياة كريمة بتمويل مصري خالص وبمواد مصرية الصنع 100%

- بنهاية "حياة كريمة" سيصل الصرف 100% لكل القرى

- رئيس الوزراء: "حياة كريمة" تحقق شروط الأمم المتحدة الـ17 فى التنمية المستدامة

- ضخ 1.5 مليار جنيه في صورة قروض لمشروعات متناهية الصغر

- إنشاء 64 وحدة تضامن لتقديم خدمات متكاملة

 

انطلاق فاعليات المؤتمر الأول للمشروع القومي "حياة كريمة"

أعلنت مؤسسة حياة كريمة، انطلاق فاعليات المؤتمر الأول للمشروع القومي "حياة كريمة"، لتنمية قرى الريف المصرى، مساء اليوم الخميس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إضافة إلى آلاف المواطنين الذين يمثلون كافة محافظات الجمهورية، إضافة لعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين ورجال الأعمال والمؤسسات المصرية والإقليمية والدولية.

وتتضمن الاحتفالية التي تقام لفعاليات المؤتمر الأول للمشروع القومي، استعراض فكرة المبادرة وقصة نجاحها وشرح أبعادها وأهدافها، والإنجازات التى حققتها على أرض الواقع منذ بدايتها حتى الآن فى قرى ومراكز المبادرة، وتوثيق إنجازاتها المتحققة لتوفير حياة كريمة لملايين المواطنين.

‎مبادرة "حياة كريمة"، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2 يناير 2019، ثم تحولت إلى مشروع قومي في مطلع العام الجاري 2021، لتحسين مستوى المعيشة وجودة الحياة للفئات الأكثر احتياجا فى التجمعات الريفية على مستوى جمهورية مصر العربية، لتسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين.

‎وتسعى حياة كريمة لتوحيد الجهود بين كافة مؤسسات الدولة بالتعاون مع المجتمع المدني وشركات القطاع الخاص وشركاء التنمية في مصر وخارجها في ملف التنمية المستدامة، كما تهدف للقضاء على الفقر المتعدد الأبعاد، وذلك من أجل التخفيف عن كاهل المواطنين، وخاصة الأسر الأكثر احتياجا في القري والمراكز المستهدفة و البالغ عددها 4658 قرية باستثمارات تُقدر بـ700 مليار جنيه تسهم فى تحسين حياة اكثر من نصف سكان مصر، من خلال وضع خارطة طريق تنموية متكاملة تتناغم اهدافها ومحاورها مع اهداف التنمية المستدامة لمنظمة الامم المتحدة وذلك بتوفير حزمة متكاملة من الخدمات تشمل سكن كريم، وصحة، وتعليم، وثقافة وبنية تحتية وبيئة نظيفة، ومجتمعات منتجة، وذلك لضمان استدامة التنمية فى القرى والمراكز المستهدفة.

‎وتتلخص أهدافها فى الارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعي والبيئي للأسر الأكثر احتياجا فى القري الفقيرة، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتوفير فرص عمل وتعظيم قدراتها الإنتاجية، بما يسهم في تحقيق حياة كريمة لهم، وتنظيم صفوف المجتمع المدني، وتعزيز التعاون بينه وبين كافة مؤسسات الدولة، والتركيز على بناء الإنسان والاستثمار في البشر، وكذلك تشجيع مشاركة المجتمعات المحلية في بناء الإنسان وإعلاء قيمة الوطن.

يشار إلى أن يوم 2 يناير 2019.. كان تاريخًا فاصلاً فى حياة الملايين من المواطنين بقرى الريف المصرى وتحديدًا القرى الأكثر احتياجًا، حيث كتبت فى هذا اليوم، شهادة ميلاد حقيقية لهذه الفئات الأكثر احتياجًا بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإطلاق مبادرة "حياة كريمة" لتحسين مستوى المعيشة فى آلاف القرى المصرية، حيث قال الرئيس السيسى وقتها عبر حسابه الرسمى على مواقع التواصل الاجتماعى: "أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، وبرعايتى المباشرة.. لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال العام 2019.. تحيا مصر".

ومنذ عام 2019 وحتى الآن تحصد الملايين من الأسر الفقيرة والمتوسطة، فى القرى والريف، ثمار مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث استطاعت مبادرة حياة كريمة بمشروعاتها فى أقل من عامين أن تغير حياة الملايين وترفع مستوى المعيشة فى التجمعات الريفية المستهدفة.