اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعامد الشمس واختفاء ظل الكعبة المشرفة غدا الخميس.. تفاصيل

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

تشهد الكعبة المشرفة اختفاء ظلها غدا الخميس 15 يوليو، حيث تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة ويختفي ظلها وظل كل المباني تقريبا في مكة المكرمة، ووفقا لما ذكره رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، فإن ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة ستحدث في الساعة 12:27 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة، أي وقت أذان الظهر في المسجد الحرام. 

أوقات تعامد الشمس على الكعبة المشرفة 

تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين كل عام، تحدث المرة الأولى في شهر مايو، عندما تتحرك الشمس ظاهريا باتجاه مدار السرطان شمال خط الاستواء، ففي ذلك الوقت تمر الشمس على خط عرض مكة المكرمة «21.425 درجة شمالا»، وتحدث المرة الثانية في شهر يوليو، حيث تعود الشمس في حركتها الظاهرية باتجاه الجنوب من مدار السرطان إلى خط الاستواء، وتمر على خط عرض مكة المكرمة مرة أخرى، ووفقًا لما ورد في موقع «سبوتنيك». 

تصريحات رئيس الجمعية الفلكية بجدة عن اختفاء ظل الكعبة وتعامد الشمس 

صرح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس "ماجد أبو زهرة"، عن سر اختفاء ظل الكعبة غدا الخميس وتعامد الشمس عليها، قائلاً: إن الشمس ستكون على ارتفاع حوالي 90 درجة عند الساعة 12:27 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، مع عودة الشمس ظاهريا مقبلة من مدار السرطان متجهة جنوباً إلى خط الاستواء.

وأضاف «ماجد أبو زاهرة»: أن الشمس تتوسط خط الزوال وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة التي سيختفي ظلها تماماً، مؤكداً أن الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة بسبب ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، والذي سيؤدي إلى انتقال الشمس ظاهريا بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل عام. 

واختتم "ماجد أبو زهرة" رئيس الجمعية الفلكية بجدة: «أن كل المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً ترصد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان الذي يتم رصد الحدث منه».