اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

موعد تعامد الشمس على الكعبة 2021 وسبب هذه الظاهرة واستخداماتها

تعامد الشمس على الكعبة
تعامد الشمس على الكعبة

كتبت: ولاء النجار

ازداد البحث في الفترة الأخيرة، من قبل المسلمون والعالم الاسلامي خاصة محبي متابعة الظواهر الفلكية عن ظاهرة لا تتكرر كثيرا وهي تعامد الشمس  على الكعبة، ولذلك ينشر موقع «الوكالة نيوز» في السطور التالية لهذا التقرير، موعد تعامد الشمس على الكعبة، والذي يعد التعامد الأول للشمس على الكعبة هذا العام، كما نوضح سبب هذه الظاهرة واستخداماتها.

موعد تعامد الشمس على الكعبة

كشف في البيان الصادر من المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، والذي تم نشره على الصفحة الرسمية للجمعية الفلكية بجدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه من المنتظر أن يحدث موعد تعامد الشمس علي الكعبة المشرفة، يوم غد الخميس 15 شوال 1442 الموافق 27 مايو 2021 ، وقت أذان الظهر في المسجد الحرام، عند الساعة 11:18 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة، و12:18 دقيقة ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة، و9:18 دقيقة صباحًا بتوقيت جرينتش.

موعد تعامد الشمس على الكعبة 2021

وستكون الشمس في ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة 2021، في أقصى ارتفاع لها «89.55.37 درجة»، أي حوالي 90 درجة، عندها سيختفي ظل الكعبة وظلال كل الأجسام في مكة، وفي نفس اللحظة ستكون الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة، وكلما كانت المسافة أبعد عن مكة كان ميل الشمس أكبر في قبة السماء.

استخدامات تعامد الشمس على الكعبة المشرفة 2021

- استخدم القدماء التعامد، لتحديد اتجاه القبلة بطريقة بسيطة لا تقل في دقتها عن تقنيات الرصد الحديثة، حيث يمكن للقاطنين في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا، من استخدام ظاهرة تعامد الشمس لتحديد اتجاه القبلة عن طريق وضع قطعة من «الخشب» مثلا منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض وقت التعامد، وسيشير الاتجاه المعاكس للظل نحو الكعبة المشرفة مباشرة.

ويمكن أن نستفاد أيضاً من ظاهرة تعامد الشمس في حساب محيط الأرض، بواسطة بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة، وهي طريقة قديمة تعود إلى أكثر من ألفين سنة أثبتت كروية الأرض.

سبب تعامد الشمس على الكعبة المشرفة 2021

تحدث ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة، لأن موقع الكعبة المشرفة ما بين خط الاستواء ومدار السرطان، في أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة، وخلال انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان، خلال شهر مايو، حيث يحصل التعامد الأول، وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو، عندها يحدث التعامد الثاني، لذلك فالمناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالًا وجنوبًا كلها تشهد هذه ظاهرة التعامد مرتين في السنة ولكن بأوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

بالإضافة إلى أن التعامد سيتكرر في اليوم التالي، الجمعة، بفارق بسيط في الزاوية عن اليوم السابق، حيث ستكون الشمس على ارتفاع «89.54.41 درجة» وقت أذان الظهر في المسجد الحرام.

مدير عام آثار أسوان: توافد المئات لحضور ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني