اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية اليمني يدين استمرار رفض الحوثيين لمبادرة السلام

وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني والسفيرة الأمريكية

أدان وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أحمد بن مبارك، اليوم الاحد، استمرار تعنت ورفض المليشيات الحوثية لمبادرة السلام المطروحة والرامية إلى تحقيق وقف إطلاق نار شامل وإعادة فتح مطار صنعاء والعودة للمفاوضات السياسية.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، التقي بن مبارك اليوم مع القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن كاثرين ويستلي، وبحث الجانبان مستجدات الأوضاع وتطورات العملية السياسية.

وخلال اللقاء حذر بن مبارك من أن استمرار التصعيد والعدوان العسكري من قبل الحوثيين وخاصة على المدنيين في مأرب يفاقم من الكارثة الإنسانية في اليمن ويزيد من معاناة النازحين.

وشدد بن مبارك علي ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وخاصة ما يتعلق بشقيه الأمني والعسكري، مؤكداً على أن الحكومة تتعامل بمسؤولية عالية تجاه هذا الملف وتقدر الدعم والجهود التي تبذلها السعودية في سبيل ضمان التنفيذ الكامل لبنود الاتفاق.

وأوضح بن مبارك أن أي إجراءات تعرقل تنفيذ اتفاق الرياض لا تصب في مصلحة أي طرف بل تزيد من معاناة اليمنيين وتعيق تنفيذ برنامج الحكومة الرامي إلى استعادة التعافي الاقتصادي وتحسين الأوضاع الخدمية في عدن وبقية المناطق المحررة.

ومن جانبها، أكدت ويستلي على موقف بلادها الذي يدعو الحوثيين للقبول الفوري بوقف إطلاق النار والدخول في المفاوضات.

اتفاق الرياض

ودعت ويستلي لوقف كافة أشكال الخطاب التصعيدي، لافته إلي ضرورة العودة للحوار لتنفيذ اتفاق الرياض وبما يحقق مصالح الشعب اليمني، مؤكدة موقف بلادها الداعم للحكومة الشرعية ولأمن ووحدة واستقرار اليمن.

وفي السياق، أعلنت المقاومة اليمنية، الخميس، عن إحباط هجوم معاكس لميليشيات الحوثي الإرهابية، كما تم أسر قائدين في البيضاء.

وتتواصل انتصارات ونجاحات قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وبإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية في مختلف جبهات القتال بمحافظة البيضاء، وسط خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف مليشيا الحوثي الانقلابية الإيرانية.

وقال مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة" إن قوات الجيش نفذت، أمس الأربعاء، عملية تمشيط واسعة تمكنت خلالها من تأمين المواقع والمناطق التي جرى تحريرها مؤخراً في مديرية البيضاء (ريف مدينة البيضاء) ومنها الجبال والمواقع المحيطة بمدينتي الضحاكي والعيوف".