اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما هو وسام الكمال الذي منحه السيسي للراحلة جيهان السادات؟

جيهان السادات
جيهان السادات

بعد ساعات قليلة من وفاة السيدة جيهان السادات، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنح وسام الكمال للراحلة، نظرًا لما قدمته لمصر من عطاء، وتضحيات برفقة زوجها الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، وفقًا لما أعلنه المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، وفي السطور التالية، يستعرض موقع «الوكالة نيوز» أبرز المعلومات عن هذا الوسام، الذي منحة السيسي لجيهان السادات بعد صراع مع المرض عن عمر 87 عامًا.

ما هو وسام الكمال؟

- تتأسس وسام الكمال في مصر عام 1915، بأمر من السلطان حسين كامل، ويمنح هذا الوسام للسيدات فقط، من اللاتي يستحقن تقدير الدولة.

- ويشترط في حصول أي سيدة على وسام الكمال، أنه لابد أن تكون قد أدت خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية، وهو ما يتمّ تحديده بموجب نص المادة 9 من القانون 12 لسنة 1972.

- الوسام عبارة عن نجمة خماسية شعبها مغطاة بالميناء الزرقاء وعلى طرف كل شعبة فص أحمر، والنجمة مركبة فوق قرص من النقوش الذهبية المفرغة.

- ويتكون الوسام من 4 طبقات، وهي: الممتازة، والأولى، والثانية، والثالثة، والطبقة الممتازة والأولى من قطعتين، القطعة الكبرى «الرصيعة» والقطعة الصغرى «الوسام».

أما الطبقة الممتازة وهي نجمة خماسية الشعب، ذهبية مفرغة، ويوجد أعلى كل شعبة منها دائرة من الفصوص زرقاء اللون وفي وسط كل منها فص أحمر، ويتم تخصيصها لزوجات رؤساء الدول والملوك، ويمكن إهداؤها لزوجات أولياء العهد أو نواب الرؤساء.

- ويوجد أعلى كل شعبة منها دائرة من الفصوص زرقاء اللون وفي وسط كل منها فص أحمر.

- تعلو النجمة الذهبية أخرى خماسية، الشعب التي تحتويها مغطاه بالميناء الزرقاء وفي أطرافها فص أزرق، أما في وسط الرصيعة فهناك دائرة حمراء مكتوب بداخلها كلمة «الكمال».

- الوسام أصغر حجمًا من الرصيعة، ويتكون وسام الطبقة الثانية والثالثة من قطعة واحدة.

- الطبقة الممتازة من وسام الكمال
تحمل الرصيعة، وهي القطعة الكبرى على الجهة اليسرى من الصدر، ويتشح حامل الوسام من اليمين لليسار بوشاح من الحرير رمادي اللون المتماوج بحاشيتين من اللون الأصفر الذهبي ويعلق في نهايته الوسام.

ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن وسام الكمال عبر موقع رئاسة الجمهورية.

سيدات حصلت على وسام الكمال

ويذكر أنه حصلن على وسام الكمال، العديد من السيدات المصريات قبل السيدة جيهان السادات، ومن بينهن الأميرة فوزية، والملكة نازلي، والملكة فريدة، والملكة ناريمان، وسيدة الغناء العربي أم كلثوم عام 1944 من الطبقة الممتازة.