اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد التونسي للشغل: الأزمة السياسية أدت لشلل شبه تام لمؤسسات الدولة

نور الدين الطبوبي
نور الدين الطبوبي - صورة أرشيفية

قال الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، اليوم الخميس، في المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي المقام بمدينة سوسة، إن الأزمة السياسية أدت لشلل شبه تام لمؤسسات الدولة. 

الاتحاد التونسي

وأضاف: الاحتقان الاجتماعي ينذر بنتائج لا يحمد عقباها، مشيرا إلى أن الاتحاد راسل منظمات دولية لتوفير أكثر ما يمكن من الجرعات خلال الأسابيع القادمة، معتبرا أن من يسعى لتحقيق سلامة المواطنين عليه القيام بضغط ايجابي من أجل توفير جرعات التلقيح، وفقا لموقع نسمة التونسي.

وتابع قائلا: إن الاتحاد منظمة مسؤولة وكان حاضرا في كل المحطات الفارقة من دفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحريات العامة والفردية والدفاع عن الإنسانية ولا يمكن لمنظمة مثل الاتحاد أن تغامر بأرواح المواطنين وسلامتهم.

وأكّد نور الدين الطبوبي على أن الحل الوحيد للخروج من الأزمة الصحية في البلاد هي توفير لقاحات كورونا بالكميات اللازمة.

وأشار الطبوبي إلى أنّ الحجر الصحي الشامل في كامل البلاد هو ليس إلا تغطية على الفشل لعدم توفير اللقاحات.

وفي سياق آخر، قال عضو اللجنة العلمية التونسية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، سامي المورالي، الخميس الماضي، "إن الحجر الصحي الشامل سيقتصر على المناطق الموبوءة مشيرا الى عدم امكانية اقراره على كامل البلاد بسبب تداعياته الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء عقب اجتماع عقدته اللجنة بإشراف وزير الصحة، فوزي مهدي، الى ان اقرار الحجر الصحي الشامل سيشمل فقط المناطق التي تشهد نسبة حدوث العدوى ب 400 اصابة لكل مائة ألف ساكن.

وأوصت اللجنة بضرورة اقرار اجراءات مصاحبة في المناطق التي يشملها الحجر الصحي الشامل.

وأكد المورالي على ان اللجنة ناقشت موضوع حضور الجمهور في مختلف التجمعات ولاسيما الرياضية منها واعتبرت انه من غير المعقول ان يتم السماح للجماهير بحضور التجمعات في ظل ما تعيشه البلاد من وضع صحي صعب نتيجة لانتشار فيروس كورونا.

وشدّد على موقف اللجنة الثابت من حضور الجمهور الذي لا يستقيم مع المستجدات العلمية في ظل ظهور السلالات المتحورة والتي تتسم بسرعة الانتشار ويمكن أن تمس الفئات العمرية الاقل سنا.

وقد أعلنت وزارة الصحة أ مساء أمس عن نتائج الفحوصات للحالات الايجابية المصابة بالفيروس والذي أوضح وجود 6 حالات اصابة بالسلالة الهندية "دلتا".

وأوضح المورالي أن اللجنة وصفت الوضع الوبائي بـ “الدرامي" خاصة من ناحية العدوى وامتلاء اسرة الاكسجين وأقسام الانعاش بنسبة 90 بالمائة بالمستشفيات العمومية.