اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة العمانية: نستهدف تحصين 65 إلى 70% بلقاح كورونا بنهاية أغسطس

وزير الصحة العماني
وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي

قال وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي، اليوم الخميس في مؤتمر صحفي، إن السلطنة سجلت يوم أمس، ١٤٥٣ حالة إصابة مؤكدة، وبلغ عدد المصابين في المؤسسات الصحية ١٣٤ مريضًا وعدد المصابين في العناية المركزة ١٦ مريضًا والعدد الكلي ٤٩٤ مريضًا وعدد الوفيات ١٥ وفاة.

وأضاف: بلغ عدد جرعات اللقاح التي تم استلامها إلى يوم أمس مليونًا و936 ألف و330 جرعة، حيث شكلت نسبة التطعيم ٣٦٪ و١٠٠ ألف شخص تم تطعيمهم ولم يتم إدخال بياناتهم بعد.

وتابع قائلا: فيما يتعلق بالصحة العامة فإن لغة الأرقام هي الأنسب في الرد على الاستفسارات والتساؤلات حول الإغلاق، وفقا لوكالة الانباء العمانية.

وأشار السعيدي إلي أن ما حدث أثناء عيد الفطر من تجمعات وبعد العيد من مناسبات سواء كانت أعراس أو غيرها، أدى إلى الارتفاع الحاد جدًّا لعدد الإصابات والوفيات الذي ترونه أمامكم في هذه الشريحة.

الحفاظ على الصحة العامة

وأوضح السعيدي أن ما تسعى إليه اللجنة العليا في القرارات كافة هو الحفاظ على الصحة العامة وأرواح الناس فبعد الإغلاقات التي تمت سابقًا والالتزام بالإجراءات كان هنالك انخفاض ملحوظ جدًّا في الأرقام بين أكتوبر ويناير من العام الماضي بمختلف المستويات والمقارنات.

وأكد وزير الصحة على أن هناك الكثير من الجدل الذي أُثير حول الإغلاق التام أيام العيد وكأن أعضاء اللجنة العليا لا يشعرون بالمعاناة والمأساة التي يمر بها الجميع ولا يفضلون أن يكون العيد كما تعودنا عليه ولكن السبب واضح وهو سعيهم للتقليل من تفشي هذا الوباء والحفاظ على حياة البشر. 

ولفت السعيدي إلي أن برنامج التطعيم سيستمر إلى أن نطعم الفئات المستهدفة كافة ونطمح قبل نهاية شهر أغسطس أن تصل نسبة المطعمين على الأقل بين ٦٥ و٧٠ ٪ بالجرعة الأولى للفئات المستهدفة.

قال وزير الصحة: كيف يمكن لبعض الأشخاص الاحتفال بالعيد مع تزايد أعداد الوفيات فالجميع متأثر من هذه الجائحة وكل هذه المناسبات والاحتفالات يمكن تعويضها بعد زوالها.

وأضاف: القطاع الصحي تجاوز ساعاته الاستيعابية ومئات الحالات في العناية المركزة، والعاملين في القطاع الصحي يؤدون عملهم منذ ١٨ شهرًا دون توقف.