اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصحة: انطلاق مبادرة السيسي للكشف عن الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة

الوكالة نيوز

أعلن خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة ، أنه ان تم انطلاق مبادرة الرئيس السيسي للكشف البكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة التي تحاكي أكثر من ١٩ مرض وراثي وتم توفير العلاج لهم بالمجان لحماية المواليد من أي امراض وراثي مع وضع خطوط علاجية تمنع تتطور مرضه لمراحل متأخرة .

وأشار “ مجاهد ” أنه تم إنشاء ٧ مراكز على مستوى الجمهورية عن طريق  لعمل تحليل للطفل فورا ولادته ، كما تم إنشاء منظومة ألكترونية للعمل في المبادرة عن طريق تسجيل كل البيانات التي تخص الطفل بداية من سحب العينة إلى ظهور نتيجة الفحوصات بالإضافة للمتابعه الدورية لكل الأطفال المصابين حيث تم أدراج خانة للأمراض الوراثية لشهادة الميلاد وخلال شهر يوليو ستنطلق المبادرة .

وأضاف، أن جميع الوزارات بدأت في مشروع تنمية الأسرة المصرية حيث تم استعراض نموذج للرئيس السيسي لمركز صحة وتنمية الأسرة الذي يضم ٥٢ مركز في المحافظات بالأضافة إلى العيادات وخدمات تنظيم أخرى وقريباً سيكون هناك مجمع مراكز صحة وتنمية الأسرة .

وأردف لقناة “On”  في برنامح “ كلمة أخيرة ”  أن مصر مستمرة بتطعيم جميع المواطنين والأسبوع الماضي تم أنتاح أول دفعة من لقاح ساينوفاك بأيادي مصرية وكل يوم سيتم أنتاج ٦٠٠ ألف جرعة وسيكون هناك ٤٠ مليون في نهاية هذا العام .

وأكد ، أنه تم التواصل مع وزارة الخارجية المصرية ومع السفارات المصرية في الدول الأوروبيه وقريباً سيتم الموافقة على اللقاحات المتنوعة في مصر لأغراض السفر وسيتم خلال أيام سريعة أعتماد هذا اللقاحات .