اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

«فؤاد عودة» يكشف أهم المستجدات حول فيروس كورونا ومتحوراته

أهم المستجدات حول
أهم المستجدات حول فيروس كورونا

قال رئيس الرابطة الطبية الأوروبية  "فؤاد عودة" أن فيروس كورونا كوفيد-19 الان في موجة جديدة تلقب بموجة النسخات، وقال توجد قاعدة بسيطة انه كلما زادت نسبة التطعيمات في الدولة كلما قلت عدد الإصابات وبالتالي قلت النسخ المنتشرة من فيروس كوفيد-19.

واكمل علي قاعدته ان أوروبا وامريكا وبريطانيا يهتمون جدا بالتطعيم ولهذا لا نري نسبة كبيرة من التحورات لفيروس كوفيد-19، وعلي وجه آخر نري أفريقيا والدول الفقيرة تعاني من انتشار فيروس كورونا وتحوراته المختلفة.

اختلاف وتباين القارات والدول في الحصول علي اللقاح

وأضاف انه في أفريقيا وصل عدد المتلقيين للقاح 1,1 %، بينما في أوروبا وصلت النتيجة الي 50%، وطالب عودة من منظمة الصحة العالمية والدول الغنية أن تساعد الدول الفقيرة لمحاربة فيروس كورونا كوفيد-19.

واردف أن فيروس كورونا الآن له 4 متحورات وهم؛ بريطانية، دلتا او ما تسمي بالهندية، جنوب أفريقيا، والبرازيلية، والمتحور دلتا لديه 3 أنواع دلتا1، دلتا2، دلتا3، ودلتا2 هي التي تنتشر بسرعة كبيرة.

وأفاد ان عدد المصابين من متحور دلتا هم 107 شخص، وتنتشر بسرعة بين الشباب ومتوسطي العمر، وجميع المصابين بفيروس كورونا عن المتحور دلتا إذا تلقوا العلاج وتم التطعيم علي مرحلتين فنسبة عدم اضطرار المريض للذهاب الي المستشفى هي 95%.

وبين علي فضائية اكسترا نيوز في برنامج “ هذا الصباح” سبب ارتفاع اعداد المصابين في بريطانيا نتيجة لطول المدة بين اخذ الجرعة الأولي والثانية من لقاح فيروس كوفيد-19، وذلك كان بالتزامن مع انتشار متحور فيروس كورونا دلتا و السلالة البريطانية.

نسبة التطعيم في افريقيا تصل الى ١.٠١٪؜ 

وفي سياق اخر اشار فؤاد عودة الى ان نسبة تطعيم الشباب في اوروبا تصل الى ٥٠٪؜، في حين ان نسبة التطعيم في افريقيا تصل الى ١.٠١٪؜، فكيف نصل للمناعة الجماعية والتطعيم متواجد فقط في اوروبا، فالتطعيم يجب ان يتوفر في الدول النامية وفي افريقيا. 

واستكمل فؤاد عودة عبر مداخلته على قناة اكسترا نيوز، انه لتوفير اللقاحات في الدول النامية والفقيرة يجب الدعم المالي لبرنامج كوڤيك،وايضا توفير اللقاحات بشكل عادل وكافي، وجعل المشاكل السياسية والانانية ومساعدة الدول الاخرى.