اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

«شهاب»: الموقف الأثيوبي من الملء الثاني للسد يمثل مخالفة لأحكام القانون الدولي

مفيد شهاب أستاذ القانون
مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي

قال مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي، أن الموقف الأثيوبي، يمثل تحدي صارم، ومخالفة واضحة للأعراف الدولية، وأحكام القانون الدولي، علي وجه الخصوص قواعد قانون الأنهار الدولية، مشيراً إلى أن هناك أيضاً مخالفة لعدد من الاتفاقيات المبرمة بين مصر وأثيوبيا.

وأضاف "شهاب" خلال مداخلة هاتفية على فضائية اكسترا نيوز أن كل هذه الاتفاقيات والمواثيق الثنائية، تثبت أنه لا يمكن للدولة المشاطرة لنهر دولي، أن تنفرد باتخاذ أي إجراءات، تلحق الضرر بالدول الأخرى، ولابد للدولة التي تريد الاستقلال بجزء من مياه النهر، أن تتشاور مع بقية الدول، وأخذ موافقتهم، حسب قانون الأنهار الدولية، حيث أن النهر الدولي ليس خاضعاً لدولة واحدة، وانما لكل الدول المشاركة فيه.

الموقف المصري لسد النهضة

وأوضح أستاذ القانون الدولي أن كل التصرفات الأثيوبية منذ أن بدأ تأسيس سد النهضة، تخالف القانون الدولي، لافتاً إلى أن الموقف المصري صريح وواضح، وهو الرفض لأنه يهدد أمنها المائي، كما خاضت مصر مجموعة من المفاوضات لعدة سنوات مع الجانب الأثيوبي، وللأسف رغم هذه المحاولات ومنتهي حسن النية من مصر، كان الموقف الأثيوبي معاند ومتكابر.

واستكمل مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي أن سد النهضة يخالف قواعد السلامة، مما دفع مصر إلى الدعوة إلى ضرورة إعلان مبادئ للحد من مخاطرة، وتأكيد السلامة الفنية له، موضحاً أنه كان لابد التزام أثيوبيا بمنع الملء، لكن أثيوبيا بدأت الملء الأول دون اخذ موافقة مصر والسودان، واعلنت بالأمس بدء الملء الثاني.

وقال مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي أن أثيوبيا بعثت إخطار لوزير الري المصري ببدء الملء الثاني دون المستورة أو أخذ موافقة دول المصب: مصر والسودان، مما يجعل ذلك تحدياً، فرفضت مصر رفضاً كاملاً لكل ما تقوم به أثيوبيا من تعنت، وخطورة فنية على السد، آثار سلبية شديدة على حقوق، ومصالح دول المصب.