اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بيان قمة بغداد: دعم العراق والأردن لمصر والسودان في قضية سد النهضة

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره العراقي

أصدرت قمة بغداد التى عقدت اليوم الاحد بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي وملك الاردن الملك عبد الله الثاني بيانا ختاميا أكدت فيه دعم قادة العراق والأردن لمواقف مصر والسودان في قضية سد النهضة .

كما شدد البيان الختامي للقمة على دعم جهود الحكومة العراقية في ترسيخ الأمن ومنع التدخل في شؤونه الداخلية إضافة إلى دعم إستعدادات الحكومة العراقية في التهيئة للانتخابات البرلمانية المقبلة .

فيما أشادت القمة بجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب وتصديها لتنظيم داعش الارهابي .

وإتفق قادة الدول الثلاث على ضرورة تعزيز وتكامل الجهود المشتركة بين العراق ومصر والأردن في المجالات كافة .

وإنطلقت اليوم الاحد في بغداد قمة ثلاثية شارك فيها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وملك الأردن عبد الثاني، والرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وصل إلى بغداد، في زيارة تاريخية.

واستقبل الكاظمي الرئيس السيسي في القصر الحكومي بالعاصمة بغداد، كما استقبل الرئيس العراقي برهم صالح، والعاهل الأردني في مطار بغداد.

وعلى إثر ذلك قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، اليوم الأحد، إن زيارة السيسي إلى بغداد تعد أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاما، وتأتي انعكاسا لقوة العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين.

وأضاف :أن "مشاركة الرئيس السيسي في قمة بغداد للتعاون الثلاثي تأتي في إطار البناء على ما تحقق خلال القمم الثلاث السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون، ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، وذلك في سياق دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي.

اقرأ أيضا..