اهم الاخبار
الجمعة 10 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

بسيوني: مصر اتجهت في العمل الدبلوماسي لاقصى مدى في ازمة سد النهضة

مصر كانت دائما ما تنحاز للموقف الاثيوبي

محمود بسيوني الكاتب
محمود بسيوني الكاتب الصحفي

قال محمود بسيوني الكاتب الصحفي، ان مصر اتجهت في العمل الدبلوماسي لاقصى مدى في ازمة سد النهضة، حيث انها كانت دائما ماتنحاز للموقف الاثيوبي ولكن الان اصبحت مصر من يتعرض للتهديد على حياته.

مصر ليس لديها مشكلة في تنمية اي دولة افريقية
 

واضاف بسيوني ان مصر التزمت بالاتفاقيات وتحدثت مع الجانب الاثيوبي اكثر من مرة، ولكن اثيوبيا لم تتجاوب مع ذلك، وتبدأ في التحدث انها تريد ان تصنع التنمية في البلاد، مضيفا ان مصر ليس لديها مشكلة في تنمية اي دولة افريقية، ولكن لا يأتي ذلك على حساب حياة المصريين.


 واوضح ان مصر وعدت بأن تلتزم بالحلول السلمية والدبلوماسية، ولذلك هناك دعوة لتدخل مجلس الامن بتعاون مع السودان، ولكن رغم كلذلك اثيوبيا مازالت مستمرة في العمل بسوء نية.

واستكمل عبر مداخلته مع برنامج هذا الصباح المذاع على قناة اكسترا نيوز، ان اثيوبيا تحاول ان تغطي على شرعية انتخاباتها بأزمة سدالنهضة، حيث ان انتخاباتها انتهت منذ اسبوعان ولم يتم اعلان اي نتائج حتى الان.

ما تفعله اثيوبيا لا يعطيها اي حق في الادعاء انها لها حق في التنمية

وافاد ان ما تفعله اثيوبيا لا يعطيها اي حق في الادعاء انها لها حق في التنمية، حيث ان الحق في الحياة يأتي قبل الحق في التنمية، وهذاما تتداوله كافة المؤسسات الحقوقية في امريكا، وبما ان اثيوبيا تهدد حق الحياة للمصريين والسودانيين فليس لها الحق في التنمية.

واشار بسيوني الى ان مصر دائما ما تتعاون مع الدول الافريقية في التنمية وتساعدها على ذلك، حيث تم الطلب من اثيوبيا عديد المرات منان تساعدها مصر من كهرباء وغيره، ولكنها رفضت، واتخذت الجانب المظلم.