اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مباحثات خليجية أميركية حول الملاحة البحرية في الخليج وأمن الممرات المائية

أمين عام مجلس التعاون
أمين عام مجلس التعاون الخليجي

استقبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، الفريق بحري تشارلز برادفورد كوبر، قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية للولايات المتحدة، قائد الأسطول الخامس والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة بالرياض.

وأكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون في مجال الأمن البحري والذي يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية، كما تم خلال الاجتماع مناقشة مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين وأهمية تعزيز أمن الممرات المائية وضمان حرية وسلامة وحركة الملاحة في منطقة الخليج العربي.

وفي السياق، رحب وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، خلال اجتماعهم للدورة ١٤٨اليوم في الرياض بمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية.

وأدان المجلس الوزاري الخليجي هجوم ميليشيات الحوثي على مأرب، وتهريب السلاح الإيراني للحوثيين، وعرقلتهم وصول فريق أممي لفحص خزان صافر. 

كما ندد المجلس الوزاري بكافة العمليات الإرهابية في كافة المحافظات العراقية، مستنكرا تزايد عمليات تهريب المخدرات من لبنان.

وأكد المجلس على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الأردن والمغرب، وضرورة إشراك دول مجلس التعاون بمفاوضات فيينا النووية.

وشدد المجلس على رفضه أي إجراء يمس بحقوق مصر والسودان المائية، أو أي تدخلات أجنبية في شؤون الدول العربية.

وبدء اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي على مستوي وزراء خارجية للدورة ١٤٨، الأربعاء، في الرياض.

وقال وزير الخارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إن دول مجلس التعاون حققت تقدما في مكافحة كورونا.

وفي سياق آخر، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، خلال استقباله المبعوث الاممي لليمن مارتن غريفيث بالرياض، الثلاثاء ١٥ مايو، على الموقف الثابت لمجلس التعاون في دعم اليمن وتعزيز الأمن والاستقرار في ربوعه، من خلال دعم الجهود الحكومة اليمنية، والتي تمارس أعمالها رغم كل التحديات.

واستعرض الطرفان جهود المبعوث الأممي والجهود الدولية لدفع المسار السياسي لحل الأزمة اليمنية، وضرورة استجابة جميع الأطراف لتلك الجهود لما فيه خير لليمن وشعبه. 

وشدد الجانبان على أهمية التنسيق لدعوة المجتمع الدولي نحو الضغط على جماعة الحوثي الإرهابية لتغليب مصلحة اليمن والتجاوب مع المبادرة السعودية للسلام تحقيقا لتطلعات الشعب اليمني في مختلف المجالات، والعمل على تعزيز الأمن والاستقرار لليمن وشعبه.