اهم الاخبار
الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

وضع مخيف بعد 10 أيام.. كل ما تريد معرفته عن ذروة الموجة الثالثة من فيروس كورونا في مصر

قال الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعالم بانتشار الأوبئة، إن مصر تشهد حاليا الموجة الثالثة من فيروس كورونا، والتي لما تصل لذروتها بعد، ونوة بأن على المصريين إتخاذ الإجراءات الإحترازية، لأنه من المتوقع ارتفاع أعداد الإصابات بشكل أكبر، من أسبوع لـ 10 أيام من الآن، وستنتهي بعد شهر وأسبوع . وقال عنان إنه تزايد حجم تحورات فيروس كورونا في مصر والعالم مرتفعة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وبالحديث عن فيروس كورونا الموجود بالهند والذي ينتشر مرتين ونصف أسرع من الفيروس الطبيعي، لذلك لابد من الإسراع لتلقيح المواطنين وتوزيعها بشكل عادل، مؤكدا أن أعراض الموجة الثالثة تتشابه مع الأولى والثانية إلا أن المشكلات العصبية مثل الصداع والأرق قد يكونوا أزيد نسبيا.

لقاحات كورونا في مصر

وذكر عنان أن وزارة الصحة وقعت اتفاقيتين لإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وهما: ١- الأولى فاكسيرا لتصنيع اللقاح الصيني، ونقل التكنولوجيا خلال العام الحالي، لتجهيز المصل واللقاح العام المقبل لإنتاج اللقاح الصيني. ٢- الاتفاقية الثانية بين مينافارم وشركة جماليا لنقل التكنولوجيا الطبية لإنتاج لقاح سبوتنيك الروسي في مصر. ويستغرق نقل التكنولوجيا من 12 لـ 14 شهرا، وكان قد صرح السفير الروسي في مصر ووزارة الصحة بأن نقل التكنولوجيا سيستغرف فقط من 4 لـ 5 أشهر، وبالتالي يمكن مع نهاية 2021 تكون مصر جاهزة للإنتاج الأولي في حدود 40 مليون جرعة. وكشف مصارد باللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، أن موعد الانتهاء من ذروة الموجة الثالثة، ما تزال في بداية الموجة الثالثة للفيروس، ومن المتوقع أن نكسر حاجز 1000 إصابة يوميا، وطالب المواطنين بالاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية لتجاوز الفترة الاستثنائية التي تمر بها البلاد، وكلما زاد عدد الأشخاص المطعمين باللقاح كلما ساهم ذلك في الحد من انتشار العدوي، حيث أن التطعيم ليس إلزاميا، لكنه التزام أخلاقي لمساعدة الدولة في حماية شعبها.

دفعات جديدة من لقاح كورونا الصيني سينوفارم

تستقبل مصر دفعة جديدة من لقاحات فيروس كورونا من إنتاج شركة «سينوفارم» خلال الشهر الجاري، تضم 500 ألف جرعة من ضمن 20 مليون جرعة جرى الاتفاق على شرائها وتوريدها إلى مصر. وتابع محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن الإصابة بالفيروس ليس من السهل، وبعض مصابين الكورونا بيكملوا التعب لأكثر من شهر بعد التعافي بسبب آثار ما بعد كورونا. وأضاف الدكتور إسلام عنان، أن الموجة الثالثة ستنكسر بعد 5 أسابيع، ناصحا بالتسجيل في منظومة اللقاحات، مشددًا على أن التخوف منها لا طائل منه، لأن العالم كله يتنافس للحصول عليها بسبب أهميتها وقدرتها على تقليل فرص انتشار المرض.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

الحمى، والسعال الجاف، وفقدان لحاسة الشم أو التذوق، كانت هذه الأعراض القديمه المنتشرة للفيروس قيل تطورة، ووفقا لما رصده أطباء يعملون في مستشفيات العزل بعدد من محافظات مصر، فإن أبرز الظواهر والأعراض الجديدة التي تقترن بالموجة الثالثة لكورونا هو التهابات بالعين، وعدم التوازن بشكل سليم، وتأثر عصب السمع، علاوة على الحساسية الجلدية وخاصة لدى فئة الأطفال. وتتغير الحالة الإكلينيكية للمرضى بشكل سريع ومفاجئ، حيث تسوء الحالة الصحية لبعض المرضى من 12 إلى 48 ساعة فقط من الإصابة بكورونا، وذكر مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية الدكتور محمد عوض تاج الدين، في تصريحات إعلامية أن الدولة رصدت زيادة واضحة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

تنويهات هامة للتعامل مع الوضع الوبائي في مصر

مصر حاليا، في إتجاة الوصول لزروة كورونا ووتزايد الإصابات بجميع الأعمار (أطفال وشباب وكبار السن)، ودعا خالد لضرورة الالتزام بالإجراءات الإحترازية، كارتداء الكمامة، والحرص على التباعد الاجتماعي، وتناول اللقاح؛ لأنه يقلل أعراض الإصابة بالفيروس، وغسيل الأيدي، علاوة على الحصول على اللقاح، والاهتمام بالتغذية السليمة. يوجد بعض بروتوكولات الأدوية الموجودة بالمستشفيات فقط، وغير متاحة عبر الصيدليات، والتي يجب تناولها فى الـ 10 أيام الأولى من الإصابة، مشيرة إلى أن التشخيص يتم إما عبر المسحة أو الأشعة وليس التحاليل. وتشهد مصر ارتفاعا ملحوظا في الأعداد الرسمية المسجلة يوميا لإصابات كورونا، وتسجل وزارة الصحة في البلاد منذ بداية رمضان أكثر من 800 حالة يوميا، ومن المتوقع أن تصل ل 1000 حالة، وقال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، صرح بأنه تم تسجيل الخميس، إصابة 872 حالة جديدة، ووفاة 48 حالة جديدة. وقال مجاهد أن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا الذي تم تسجيله في مصر حتى الخميس، هو 219774 من ضمنهم 165348 حالات تم شفاؤها، ووفاة 12914 حالة.

كتبت: آيه بدر

اقرأ أيضا.. موعد انتهاء ذروة الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد