اهم الاخبار
الجمعة 06 أغسطس 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

للمرة الثالثة.. اندلاع حريق داخل مرفأ ببيروت.. تفاصيل

اندلع حريق جديد في مرفأ بيروت بالعاصمة اللبنانية، اليوم الخميس، وشوهدت سيارات الإطفاء تهرع إلى المكان، فيما انتشر فيديو للحريق من المرفأ.

سيطرة الدفاع المدني علي الحريق

واوضحت مواقع إخبارية لبنانية أن الدفاع المدني اللبناني يحاول السيطرة على الحريق، الذي اندلع بعد أكثر من شهر عل انفجار مرفأ بيروت المدمر في 4 أغسطس الماضي وأدي إلى دمار واسع ومقتل أكثر من 190 شخصا وإصابة 6500 شخص أخر.

حريق مستودع اطارات بيروت

وأفاد «الوكالة الوطنية للإعلام»، الخميس، باندلاع حريق في مستودع للإطارات في المنطقة الحرة في مرفأ بيروت.

وشوهدت ألسنة النيران والدخان تغطي سماء المنطقة، ويجري التعامل مع الحريق من الفرق المختصة، وأضافت الوكالة أنه لم تعرف أسباب الحريق حتى الآن.

وتصاعدت النيران وأعمدة الدخان فوق العاصمة بيروت، حيث سادت حالة من الذعر لدى المواطنين والمارّة، كما عمد البعض إلى إخلاء المباني المحيطة بالمرفأ، وفق صحيفة "النهار" اللبنانية.

اندلع حريق جديد للمرة الثالثة، الخميس، داخل منطقة السوق الحرة في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، حسبما أفادت تقارير إعلامية محلية.

دور الجيش اللبناني لإطفاء الحريق

ونبّه الجيش اللبناني المواطنين إلى ضرورة الابتعاد من محيط المرفأ وإخلاء الطريق نظرًا لاشتداد الحريق.

وسارعت فرق الدفاع المدني إلى المرفأ لإخماد الحريق، وسط قلق من تجدّد كارثة 4 أغسطس الماضي.

جاء ذلك بعد يومين من الحريق الثاني الذي اندلع بمرفأ بيروت. وشوهدت حينها سيارات الإطفاء تهرع إلى المكان، فيما انتشر فيديو للحريق.

ولاحقا أفاد الدفاع المدني اللبناني بأن الحريق يعود لحرق ردم وبقايا مخلفات الانفجار بطلب من الجيش اللبناني، الذي طلب المساندة من الدفاع المدني في حال امتدت النيران.

وفي تصريحات لوسائل إعلام لبنانية، قال مدير عام الدفاع المدني اللبناني العميد ريمون خطار: "لم نسيطر بعد على النيران ونطلب من إدارة المرفأ تحديد طبيعة المواد الموجودة في المستودعات للمحافظة على سلامة العناصر، كما نطلب من أصحاب صهاريج الماء في بيروت التوجه إلى المرفأ لتزويد سيارات الإطفاء بالمياه".

ومن جانبه قال الجيش اللبناني في بيان على "تويتر": "اندلاع حريق في مستودع للزيوت والإطارات في السوق الحرة في مرفأ بيروت، وقد بدأت عمليات إطفاء الحريق وستشارك طوافات الجيش في إخماده".

وبدوره أعلن رئيس الصليب الأحمر اللبناني، أنه لا مخاوف من حدوث انفجار بسبب حريق مرفأ بيروت، مشيرا إلى أنه "لا إصابات باستثناء بعض حالات ضيق التنفس".

وطلب محافظ بيروت مروان عبود من المواطنين عدم التوجه إلى محيط مرفأ بيروت حفاظا على سلامتهم، ولعدم إعاقة عمل رجال الإطفاء الذين يكافحون نيران الحريق.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن المدير العام لمرفأ بيروت باسم القيسي قوله إن الحريق "حصل في السوق الحرة في مبنى إحدى الشركات التي تستورد زيت القلي وامتد إلى الإطارات المطاطية التي تسببت بالدخان الأسود الكثيف".

وأعلن مكتب الإعلام في وزارة العدل أنه "فور اندلاع الحريق في المرفأ ظهر اليوم طلبت وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري كلود نجم من النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات إجراء تحقيق فوري ومعمق نظرا لدقة الموضوع وخطورته، والمتابعة المباشرة والانتقال الى المرفأ لإجراء ما يلزم لجلاء واقع الحال تمهيدا لترتيب المسؤوليات وإجراء الملاحقات اللازمة".

وأصدر النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات قرارا جاء فيه "نقرر تسطير مذكرات إلى كافة الأجهزة الأمنية من مخابرات الجيش والأمن العام وأمن الدولة وشعبة المعلومات والجمارك والدفاع المدني وفوج إطفاء بيروت لإجراء التحقيقات اللازمة والاستقصاءات والتحريات لمعرفة أسباب الحريق المفاجئ الحاصل في مرفأ بيروت بتاريخ اليوم، وإبلاغنا شخصيا بالسرعة القصوى عن النتائج، وذلك نظرا لخطورة الوضع على أمن المواطن والسلامة العامة، وكشفا لجميع الملابسات وكل ما يتعلق بالأضرار أو عدمه بمسرح الجريمة وبيان كل ما من شأنه إنارة التحقيق".

كتبت اية حسن