اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

رئيس اتحاد جامعة الإسكندرية: صوت الطلاب أمانة يجب توصيلها للمسؤولين

محمد التركي رئيس
محمد التركي رئيس اتحاد جامعة الإسكندرية

ما زالت مشكلة الدراسة في الجامعات عن طريق التعليم عن بعد مستمرة، وتزداد اعتراضات الطلاب في الجامعات على مستوى الجمهورية، وكانت جامعة الإسكندرية واحدة من الجامعات التي شاركت في البيان الذي أخرجه اتحادات 13 جامعة على مستوى الجمهورية والذي طالبوا فيه بالآتي:

1-الاكتفاء بما تم دراسته حتى ١٥ /٣ ووضع الامتحان على هذا الجزء من المنهج وتقييم المتبقي من المنهج (ما يتم دراسته إلكترونيا)، ببحث ويتم استبداله بدرجات أعمال السنة (امتحان منتصف الفصل الدراسي الثاني) بدلا من إضافتها لامتحانات نهاية العام.

2-أو في حالة تعذر تطبيق ذلك يطالبوا بتعطيل الدراسة لحين إعداد منظومة الكترونية مناسبة أو لحين انتهاء الأزمة.

وأكد محمد التركي رئيس اتحاد جامعة الإسكندرية أن المشاكل التي يواجهها الطلاب ليست مشكلة طلاب جامعة الإسكندرية فحسب بل تلك المشاكل يواجهها أيضاً الطلاب في الـ13 جامعة التي أصدر رؤساء اتحادها البيان، كما أكد أن اتحاد الجامعة لم يصدر البيان إلا بعد التواصل مع كافة الاتحادات بكليات الجامعة وعمل استبيان للطلاب انضم اليه ٤٧ ألف طالب من طلاب الكليات المختلفة بجامعة الاسكندرية.

وأشار "التركي" خلال حواره لـ"الوكالة نيوز" أن البيان لم يكن المحاولة الوحيدة للاتحاد بتحسين الوضع، بل قاموا أيضاً برفع جميع المشكلات لنائب رئيس الجامعة وعقد اجتماع مع رؤساء الاتحادات فقط بحضور النائب وقاموا بسرد كل المشكلات التي تم حل بعضها والبعض الآخر في محاولة حله.

وأوضح محمد التركي أن أغلب طلاب الجامعة متوترون ويحاولون التأقلم، ولكن مازالت الشكاوى مستمرة في التعلم عن بعد، فضلاً عن وجود فئة من الطلاب غير قادرين على تكاليف مادية من شراء هواتف ذات إمكانيات عالية وأيضاً غير قادرين على شحن باقات من النت اليومي، وفئة ذو الاحتياجات الخاصة.

وأشار أن من ضمن اعتراضات الطلاب إرسال بعض أعضاء هيئة التدريس المحتوى التعليمي pdf والبعض الاخر صوتي أو مرئي وكثرة المنصات التعليمية تؤدي الي تشتت الطلاب.

وفي ختام حواره أكد رئيس اتحاد جامعة الإسكندرية أن الاتحاد يحاول توصيل استياء الطلاب من التعلم عن بعد، وأكد على رغبتهم في استكمال الدراسة ولكن بشكل فيه توازن بين التعليم والطلاب، وأن يصل المحتوى التعليمي لكل طالب مع مراعاة الغير قادرين وذوي الاحتياجات، كما أضاف أن الاتحاد لا يستكفي برفع مشاكل الطلاب للمسؤولين فقط، بل يوجد أيضاً لديهم العديد من الحلول، وذلك لأنهم يحملون على عاتقهم أمانة ألا وهي توصيل صوت الطلاب لكافة الجهات المعنية والمختصة.

وطالب أنه في حالة استمرار نظام التعلم عن بعد كما هو وعدم وجود بدائل له يجب أن يتم توصيله لكل طالب بشكل سليم في كافة الكليات وليس مجرد pdf وعدم إلزام الطلاب بشراء أي كتب او مستلزمات.