اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزيرة البيئة: نجحنا في نقل مخلفات خطرة عمرها ٢٠ عام

مخلفات خطرة
مخلفات خطرة

مخلفات خطرة.. استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان اليوم، برئاسة النائب علاء عابد، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة خلال الفترة الماضية، من أجل تحسين النظام البيئي ومواجهة ارتفاع نسبة التلوث.

وقالت ياسمين، خلال لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن هناك عدة مشكلات تعمل الوزارة علي حلها، علي رأسها تغير المناخ والذي تسبب علي سبيل المثال في تأخر فصل الشتاء والارتفاع والانخفاض غير الطبيعي في دراجات الحرارة،  وهطول كمية كبيرة من الأمطار بشكل غير متوقع، وللأسف تتحمل الدول المتقدمة هذا الأمر نتيجة الثورة الصناعية وحجم الانبعاثات التي حدثت خلال هذه الفترة، لذلك نتفاوض معها حتي تتحمل التمويل اللازم لإدخال التكنولوجيا النظيفة.

وأضافت ياسمين، أن الملف المهم الأخر هو التخلص من مخلفات خطرة، وبالفعل نجحت الوزارة في نقل مخلفات خطرة عمرها ٢٠ عاما من مخزن الصف، وتم إخراجها خارج البلاد، وطالبت وزيرة البيئة بضرورة ترشيد وحسن استخدام الموارد "ميتفعش نستخدم خرطوم المياه في غسل السيارات".

وأوضحت ياسمين، أن الوزارة تعاملت أيضا مع ملف "السحابة السوداء" حيث أتاحت المعدات والإمكانيات اللازمة للفلاحين للاستفادة من قش القمح وتحويله لسماد وأعلاف، وبالتالي امتنع الفلاح عن حرقه طالما أنه يستفيد منه "كان كل الناس اللي عندها حساسية بتدخل المستشفى في موسم السحابة السوداء".

مخلفات خطرة

ونوهت وزيرة البيئة، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد، أن جهاز تنظيم إدارة المخالفات قامت برفع  نحو 42 مليون طن من المخالفات الزراعية، ويتم العمل الأن مع المخلفات الطبية والتكنولوجيا " قائلة:" إلقاء الموبيلات في القمامة خطر جدا ويعتبر من المخلفات الخطرة".

وزيرة البيئة تكرم النائب طارق متولي على جهوده في الحفاظ على البيئة وزيرة البيئة تطلق مبادرة اتخضر للأخضر من البرلمان وزيرة البيئة تترأس وفد مصر المشارك في اجتماعات مؤتمر تغير المناخ بإسبانيا محافظ أسوان يخاطب وزيرة البيئة بخصوص أختناق طلاب ومعلمين بسبب أدخنة مصنع بسبب تدني زراعة الأشجار.. مي البطران تتقدم بطلب إحاطة لوزيرة البيئة  النائبة شيرين فراج توجه بيان عاجل لوزيرة البيئة بشأن غياب استراتيجية للتعامل مع المخلفات