اهم الاخبار
الجمعة 30 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

ركز على البطيخ وبلاش توابل.. 4 نصائح لتجنب الحر اليوم

1
1

على مدار ساعات النهار اليوم الأربعاء تشهد بعض المحافظات المصرية طقس سئ مرتفع الحرارة مثل أسوان التي تصل درجة الحرارة فيها إلى 46 درجة، أما القاهرة فحرارتها 40 لكن مع السير تحت أشعة الشمس يشعر الشخص بسخونة مضاعفة ويبدأ الجسم في إخراج العرق.

أما عن باقي المحافظات، فسجلت حرارتها كالتالي: الإسكندرية 32/24، بورسعيد 32/25، رفح 32/23، كاترين 34/20، شرم الشيخ 40/30، بني سويف 41/28، الوادي الجديد 44/29، حلايب 39/31.

وعلى الرغم من أن بعض المحافظات لا تتعدى فيها الحرارة 41 إلا أنه مع بذل مجهود أو السير لفترة طويلة يمنح شعور للفرد أن الحرارة مرتفعة للغاية خاصة إذا كانت الملابس غير مريحة وليست قطنية.

وحتى تتجنب الشعور بالحر أو الإصابة بالتهابات في الجسم نتيجة الحكة التي تصاحب ارتفاع درجات الحرارة أحيانًا، يقدم "الوكالة نيوز" 4 نصائح ستفيد المصريين.

1- وجبات خفيفة

نصحت أكاديمية التغذية البريطانية، كل من يرغب في التخلص من الخمول المصاحب للحر بتناول وجبة خفيفة  من وقتًا لآخر خلال اليوم.

كما يجب الابتعاد عن تناول وجبة دسمة لأن ذلك سيجعل الجسم ينفق كمية كبيرة من الطاقة على الهضم، وإنتاج السيروتونين، وهو الناقل العصبي للنوم، لذلك ستشعر بالخمول والإرهاق خلال ساعات النهار.

2- الفواكه والخضروات

تحتوي الخضروات والفواكه على عناصر هامة جدًا ومفيدة للجسم، وإذا قام الشخص بتناول كمية جيدة يوميًا من هذه المأكولات خلال موجة الحر، فأنه سيشعر بالنشاط وعدم الخمول وأيضًا لن يهاجمه العطش كثيرًا في النهار مهما ارتفعت درجات الحرارة.

3- السوائل

عادة ما يكون العطش سبباً رئيسياً للشعور بالتعب، لذا يجب على الشخص شرب الماء والسوائل بكثرة على مدار اليوم حتى إذا لم يكن يشعر بالعطس، ليظل الجسم رطبًا خلال ارتفاع درجة الحرارة ولا يفقد مخزون الماء داخله بسرعة.

كما يجب شرب عصائر طبيعية خلال الحر، وأفضل ما يمكنه تعويض الجسم عن الماء والعرق هو عصير البطيخ المنعش الذي يمد الجسم بالسوائل ويجعله نشيط.

4- التوابل

خلال ارتفاع درجات حرارة الطقس، يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل بكثرة، فذلك يزيد من الشعور بالعطش، إضافة إلى عدم الراحة داخل المعدة لأن الحر يؤثر على أجهزة الجسم بشكل عام ومع وجود توابل يكون الجسم في حالة غير جيدة.

نور محمد