اهم الاخبار
الإثنين 15 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هجوم بطائرة مسيرة روسية استهدف منشأة للطاقة في منطقة سومي الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال مسؤولون إن روسيا شنت هجوما بطائرة مسيرة خلال الليل في أنحاء أوكرانيا اليوم السبت، وأصاب منشأة للطاقة في منطقة سومي في شمال شرق البلاد.

وقالت القوات الجوية إن مجموعات متنقلة لصيد الطائرات المسيرة ووحدات الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت 24 من أصل 27 طائرة مسيرة روسية أطلقت على 12 منطقة.

وقالت شركة تشغيل الشبكة الوطنية "أوكرينرغو"، إن منشأة الطاقة في منطقة سومي تعرضت لأضرار، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء في حالات الطوارئ عن المستهلكين الصناعيين في مدينة سومي. وأضافت أن فرق الإصلاح تعمل على استعادة الإمدادات، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو تفاصيل أخرى عن الأضرار في المناطق.

منذ مارس، كثفت القوات الروسية قصفها لقطاع الطاقة الأوكراني، مما أدى إلى تعطيل الجزء الأكبر من توليد الطاقة الحرارية والمائية، وفرض انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد.

وخططت شركة "أوكرينرغو" لقطع التيار الكهربائي بشكل مجدول على مدار اليوم في جميع أنحاء البلاد، حيث لم يتمكن التوليد المحلي وواردات الكهرباء من تغطية العجز.

وكان نظام الطاقة في أوكرانيا متعثرًا بالفعل في العام الأول بعد الغزو الروسي في فبراير 2022. وفقد نظام الطاقة حوالي نصف قدرته على التوليد المتاحة بسبب الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الروسية في الأشهر الأربعة الماضية.