اهم الاخبار
الثلاثاء 16 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

حقيقة دمج وزارات بالتغيير الوزاري الجديد وموعد حلف اليمين

الوكالة نيوز

كشفت قناة “إكسترا نيوز” الإخبارية  خبرا عن مصدر حكومي مطلع، والذي أوضح فيه موعد إقامة مراسم حلف اليمين للوزارة الحديدة، ومن المقرر أن يكون يوم غدا الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

وأوضح المصدر أن التغيير الوزاري الجديد يشهد دمج عدد من الوزارات، وتطوير أخرى وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وذلك لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

الحكومة المصرية الجديدة 2024

جدير بالذكر أن رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي، كلف خلال الفترة الماضية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة الجديدة 2024، وذلك بعدما قدم استقالة الحكومة القديمة للرئيس.

ويتولى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تشكيل الحكومة الجديدة كل عام منذ 2018 الماضي،  وذلك بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتكون تشكيل الحكومة المصرية الجديدة بناءً على كفاءات عالية وخبرات وقدرات مميزة، وذلك لتحقيق التقدم والنجاح في عدة مجالات اقتصاديا وسياسيا، وعلى رأسها الاهتمام بالحفاظ على الأمن القومي.

شروط الانضمام للحكومة المصرية الجديدة

وهناك مجموعة من الشروط وفقًا للدستور المصري يجب توافرها لكل يكون الشخص مؤهل للانضمام لأعضاء الحكومة الجديدة، وهم:

- أن يكون مصريا.

- أن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها .

- أن يكون بالغا من العمر 30 عاما في تاريخ التكليف.

- لا يجوز الجمع بين عضوية الحكومة، وعضوية مجلس النواب.

تشكيل الحكومة المصرية الجديدة 2024

ويكون ميعاد تقديم برامج الحكومة الجديدة 2024، لمجلس النواب بعد مرور 20 يوماً من تاريخ التشكيل، وذلك وفقًا لقانون رقم 136 لسنة 2021، والذي يقوم بمهمتها ويتولى أمر التشكيل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الحكومة المصرية 2024

ونصت المادة 126 من لائحة القوانين بأن يقدم رئيس مجلس الوزراء برامج الحكومة المصرية الجديدة، خلال 20 يوماً فقط لمجلس النواب، ومن ثم يتم معاينة التشكيل بواسطة لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس.

شروط تشكيل الحكومة المصرية الجديدة 2024

ويكون تشكيل الحكومة المصرية الجديدة 2024، والمكلف بها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وفقاً لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بناءً على كفاءات عالية وخبرات وقدرات مميزة، وذلك لتحقيق التقدم والنجاح في عدة مجالات اقتصاديا وسياسيا، وعلى رأسها الاهتمام بالحفاظ على الأمن القومي.

كما يكون التشكيل بناءً على مراعاة عدد من المجالات منها الصحة والتعليم وغيرها، فضلاً عن تطوير الأمور السياسية ومكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن القومي.

مدة تشكيل الحكومة المصرية الجديدة 2024

وتكون مدة تشكيل الحكومة المصرية الجديدة 2024، هى 20 يوماً فقط، يتولى مسؤوليتها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتكليف من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ويقدم بيان التشكيل لمجلس النواب في أول اجتماع ومن ثم يتم مراجعته عن طريق لجنة خاصة.