اهم الاخبار
الإثنين 15 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

الشيوخ يحيل دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة إلى الحكومة لتنفيذ التوصيات

الوكالة نيوز

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق علي تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة منه بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.

وقال عبدالرازق أعلن موافقة المجلس علي التقرير وكل ما جاء به من توصيات واقتراحات علي ان يحال إلي الحكومة لتنفيذ ما جاء به من توصيات بعد اعادة ضبط صياغته.

وثمن الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة ما تقوم به الدولة المصرية في مجال الحفاظ وترشيد مياه الري الزراعي.

مشروع تبطين الترع والمجاري المائية

وقال دعبس ان الدولة قامت بعمل العديد من المشروعات القومية والهامة في هذا الاتجاه ولتنفيذ هذا الغرض واشاد دعبس بمشروع تبطين الترع والمجاري المائية قائلا ان هذا المشروع كان بمثابة حل سحري لعدم اهدار وفقد المياه خاصة في ظل الفقر المائي  جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش  تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة منه بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.

كما أشاد دعبس باتجاه الدولة الي تحلية مياة البحر واستخدامها في الزراعة عن طريق استخدام تكنولوجيا الطاقة الذرية.

كما اشاد دعبس بمبادرة البنك المركزي لتخصيص اكثر من 5 مليار ونصف الميار جنية لتقديمها ككقروض بنسبة فائدة اقل من 5 بالمائة من اجل التحول الي استخدام الري الحديث وشراء المعدات الخاصة به.

وقال دعبس ان الملكية في مصر تفتت بعد ثورة 52 وهو ما جعلنا نواجه مشكلة حقيقية في استخدام الري الحديث لأن الملكيات اصبحت صغيرة والتكلفة باتت كبيرة لذلك لابد من تجميع الملكيات مع بعضها البعض والاشترك في عمل منظومة للري الحديث خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الري.

وناشد دعبس وزارة الري من اجل تبسيط الاجراءات الخاصة لاستخراج تصاريح لدق الابيار للري والعمل علي تخفيض الرسوم الخاصة بذلك.