اهم الاخبار
الثلاثاء 16 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أمين عام حلف الناتو: الخطاب النووي الروسي خطير

أمين عام حلف الناتو
أمين عام حلف الناتو

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إن أعضاء الحلف يعتزمون اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد الجواسيس الروس في مختلف أنحاء الحلف ردا على حملة الأنشطة العدائية التي تقوم بها موسكو والتي تشمل أعمال تخريب وهجمات إلكترونية.

وقال للصحفيين "لقد شهدنا عدة أمثلة على التخريب ومحاولات الحرق والهجمات الإلكترونية والمعلومات المضللة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف، أن اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل في وقت لاحق اليوم "سيتناول الحملة الروسية للأنشطة العدائية ضد أعضاء الناتو".

وتابع ستولتنبرغ، إن الوزراء سيناقشون أيضا خيارات الناتو للرد، بما في ذلك حماية البنية التحتية البحرية والإلكترونية الحيوية، وكذلك "القيود الأكثر صرامة على أفراد المخابرات الروسية في جميع أنحاء الحلف".

وأشار ستولتنبرغ إلى أن الخطاب النووي الروسي خطير، مؤكدا على أن الردع النووي ضروري بعد توسيع روسيا مناوراتها في بيلاروسيا.

وأوضح أن روسيا تجري المزيد من التدريبات النووية ويجب الاستعداد لذلك، منوها إلى أن حلف الناتو سيزود أوكرانيا بأحدث أنظمة الدفاع الجوي.

وشدد ستولتنبرغ على أن أوكرانيا بحاجة إلى الوفاء بالتعهدات الدولية وتمويلها بـ40 مليار دولار سنويا، موضحا أن المجر لن تشارك في تسليح أو تدريب القوات الأوكرانية لكن لن تعطل إجماع الناتو.