اهم الاخبار
الإثنين 15 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

امتحانات الثانوية العامة.. 745 ألف طالب يخوضون امتحانات مادتي الاقتصاد والإحصاء

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

بدأ طلاب الثانوية العامة، اليوم الأربعاء التوافد إلى المدارس، استعدادًا لبدء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، والتي تشمل مادتي الاقتصاد والإحصاء، تأتي هذه الامتحانات في ظل إجراءات أمنية مشددة لضمان سيرها بسلاسة وأمان.

جدول الامتحانات والمواعيد المحددة

يؤدي الطلاب امتحان مادة الاقتصاد من الساعة التاسعة صباحًا حتى العاشرة والنصف صباحًا، بينما يعقد امتحان مادة الإحصاء من الساعة الحادية عشرة صباحًا حتى الثانية عشرة والنصف ظهرًا.

ختام امتحانات المواد غير المضافة للمجموع

يختتم طلاب الثانوية العامة اليوم امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، لتبدأ بعد ذلك امتحانات المواد الأساسية يوم 22 يونيو المقبل بمادة اللغة العربية، تهيب الوزارة بجميع الطلاب بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات لتحقيق أقصى درجات الأمان خلال فترة الامتحانات.

تفاصيل الامتحانات ونوعية الأسئلة

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواصفات امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء، حيث أشارت إلى أن امتحان الاقتصاد يتكون من 25 سؤالًا، بينما يحتوي امتحان الإحصاء على 17 سؤالًا. جميع الأسئلة تأتي بصيغة الاختيار من متعدد، وتهدف إلى تقييم فهم الطلاب وتحليلهم للمواد الدراسية، لا توجد أسئلة مقالية، وتوزع الأسئلة على مستويات معرفية مختلفة تتراوح بين البسيطة والمتوسطة والعليا.

إجراءات تنظيمية وأمنية محكمة

تتخذ وزارة التربية والتعليم إجراءات تنظيمية دقيقة لضمان سير الامتحانات بسلام، حيث يشارك في امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة حوالي 745,086 طالبًا، تم توزيع الطلاب على 1981 لجنة سير على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى وجود 11 لجنة نظام ومراقبة و4 لجان إدارة و7 لجان تقدير.

بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص 84 مركزًا لتوزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية. ومن الجدير بالذكر أن 81 طالبًا يؤدون الامتحانات داخل السجون، و38 طالبًا في مستشفى سرطان الأطفال، و255 طالبًا مكفوفًا، و3306 طلاب دمج تعليمي، و1646 طالبًا بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.