اهم الاخبار
الإثنين 17 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني يدعو الرئيسين الأميركي والصيني لحضور القمة بشأن السلام في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني - أرشيفية

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، الرئيسين الأميركي جو باين والصيني شي جين بينغ لحضور القمة بشأن السلام في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي على منصة " إكس": "بالنسبة لهم، يسعدهم أن نحترق. نحن جميعا نعرف مع من نتعامل. إن روسيا يديرها رجال يريدون أن يجعلوا من ذلك أمراً عادياً ـ حرق الأرواح، وتدمير المدن والقرى، وتقسيم الناس، ومحو الحدود الوطنية من خلال الحرب".

وأضاف: "لا توجد دولة قادرة على وقف هذه الحرب بمفردها، دون مساعدة. إن مشاركة زعماء العالم مطلوبة".

وتابع قائلا: "هل تريد روسيا الحوار؟ لدينا أكبر تجربة في العالم للأكاذيب الروسية خلال المفاوضات. ولهذا السبب على وجه التحديد هناك حاجة إلى بذل جهود عالمية. قمة السلام العالمية للقادة الذين لن تتمكن روسيا من خداعهم".

وأشار زيلينسكي إلى أننا "نستعد مع سويسرا لعقد مثل هذه القمة. التي تبدأ في 15 يونيو. وأكدت أكثر من ثمانين دولة حضورها. ونواصل العمل مع القادة وندعوهم للانضمام إلى القمة".

وأردف قائلا: "أناشد قادة العالم الذين ما زالوا بعيدين عن الجهود العالمية لقمة السلام العالمية – الرئيس بايدن، زعيم الولايات المتحدة، والرئيس شي، زعيم الصين. من فضلكم، أظهروا قيادتكم في تعزيز السلام. سلام حقيقي وليس مجرد وقفة بين الضربات".

وأختتم قائلا: "إن الجهود التي تبذلها الأغلبية العالمية هي أفضل ضمانة للوفاء بجميع الالتزامات. يرجى دعم قمة السلام بقيادتك الشخصية ومشاركتك".

https://x.com/ZelenskyyUa/status/1794624649843622113