اهم الاخبار
الثلاثاء 28 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى أوكرانيا لإظهار تضامن بلاده مع كييف

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي والرئيس الأوكراني - أرشيفية

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الثلاثاء، في أول زيارة يقوم بها مسؤول أمريكي كبير لأوكرانيا منذ أن أقر الكونغرس حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار طال انتظارها للبلاد الشهر الماضي.

وتهدف الزيارة التي لم يتم الكشف عنها سابقًا إلى إظهار تضامن الولايات المتحدة مع أوكرانيا في الوقت الذي تكافح فيه لصد القصف الروسي العنيف على حدودها الشمالية الشرقية.

إشارة طمأنينة قوية إلى الأوكرانيين

وقال مسؤول أمريكي أطلع الصحفيين المسافرين مع بلينكن شريطة عدم الكشف عن هويته، إن بلينكن، الذي وصل إلى كييف بالقطار في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، يأمل في "إرسال إشارة طمأنينة قوية إلى الأوكرانيين الذين من الواضح أنهم في لحظة صعبة للغاية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف المسؤول "مهمة الوزير هنا هي في واقع الأمر الحديث عن كيفية تنفيذ مساعدتنا الإضافية بطريقة تساعد في تعزيز دفاعاتهم وتمكينهم من استعادة زمام المبادرة بشكل متزايد في ساحة المعركة".

وتابع المسؤول، أن المدفعية والصواريخ طويلة المدى المعروفة باسم ATACMS وصواريخ الدفاع الجوي الاعتراضية التي وافق عليها الرئيس جو بايدن في 24 أبريل، وصلت بالفعل إلى القوات الأوكرانية.

وشدد المسؤول علي أن بلينكن سيطمئن المسؤولين الأوكرانيين، بمن فيهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي، على الدعم الأمريكي الدائم وسيلقي خطابًا يركز على مستقبل أوكرانيا.

وكانت كييف في موقف دفاعي في ساحة المعركة منذ أشهر مع تقدم القوات الروسية ببطء، خاصة في منطقة دونيتسك إلى الجنوب، مستفيدة من نقص القوات الأوكرانية وقذائف المدفعية. وتتمتع القوات الروسية بميزة كبيرة في القوة البشرية والذخائر.