اهم الاخبار
الجمعة 24 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرانس برس: 6 قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان

هجوم مسلح بأفغانستان
هجوم مسلح بأفغانستان - أرشيفية

أعلنت الحكومة الأفغانية، اليوم الثلاثاء، عن سقوط ستة قتلى في هجوم مسلح على مسجد في مدينة هرات، وفقا لوكالة فرانس برس.

وعلي صعيد آخر، أعلنت حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان، الشهر الماضي، إن باكستان نفذت غارتين جويتين داخل الأراضي الأفغانية، مما أسفر عن مقتل ثماني أشخاص من النساء والأطفال.

وأدان متحدث باسم طالبان بشدة الضربات على الأراضي الأفغانية، ووصفها بأنها انتهاك لسيادة البلاد.

ولم يعلق الجيش الباكستاني ووزارة الخارجية على الحادث بعد، نقلا عن وكالة رويترز.

مهاجمة موقع عسكري باكستاني 

وعلي صعيد آخر، أعلن الجيش الباكستاني عن مهاجمة مسلحين لموقعا عسكريا شمال غربي باكستان قرب أفغانستان، صباح يوم السبت، باستخدام مركبة مفخخة، مما أسفر عن مقتل خمسة من عناصر قوات الأمن.

وقال الجناح الإعلامي للجيش في بيان، إن الحادث الذي وقع شمال غرب باكستان نفذه ستة مسلحين، دون تسمية الجماعة المسؤولة عن الهجوم.

وأضاف البيان أن "الإرهابيين هاجموا الموقع بمركبة مفخخة، تلتها عدة هجمات انتحارية أدت إلى انهيار جزء من المبنى، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص".

وقال سكان في وزيرستان، وهي منطقة مجاورة لأفغانستان في إقليم خيبر بختونخوا الباكستاني، لوكالة رويترز إن انفجارا هز الأبواب وألحق أضرارا بالنوافذ في وقت قريب من بدء الهجوم.

وتقول الحكومة الباكستانية ومسؤولون أمنيون إن الهجمات تزايدت في الأشهر الأخيرة، وأعلنت حركة طالبان الباكستانية مسؤوليتها عن الكثير منها. ويقول مسؤولون إن المسلحين يستخدمون الأراضي الأفغانية لشن هجمات.

وأضر ذلك بالعلاقة بين باكستان وحركة طالبان الأفغانية الحاكمة التي تنفي السماح للمتشددين باستخدام أفغانستان.

وجرت الانتخابات الوطنية الباكستانية، في فبراير، في ظل إجراءات أمنية مشددة. ولقي تسعة أشخاص حتفهم في انفجارات وقنابل يدوية وهجمات بالأسلحة النارية يوم الانتخابات.