اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مع اقتراب الدفعة الثانية.. كيف أنعشت صفقة رأس الحكمة الاقتصاد المصري؟.. فيديو

الوكالة نيوز

سلط برنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة "أزهري" تقريرًا عن صفقة رأس الحكمة، واقتراب مصر من تسلم الدفعة الثانية من المستحقات المالية لمشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، حيث أعلنت وزيرة التخطيط، وصول هذه الدفعة في شهر مايو القادم، والمقدرة بنحو 24 مليار دولار، من إجمالي 35 مليار قيمة الصفقة، بعد عملية التوقيع التي تمت في شهر فبراير الماضي، مع الجانب الإماراتي والقابضة (ADQ)، برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

<iframe width="1280" height="720" src="https://www.youtube.com/embed/GGFqC2wrq28" title="🌟📈 صفقة رأس الحكمة بين الإمارات و مصر ومدى تأثيرها على الاقتصاد المصري! 💼💰" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture; web-share" referrerpolicy="strict-origin-when-cross-origin" allowfullscreen></iframe>

وبحسب التقرير تتضمن هذه الصفقة استثمارات كبيرة في قطاعات مختلفة مثل السياحة، والعقارات، والبنية التحتية، حيث من المتوقع أن يكون لهذه الصفقة تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد المصري، حيث ستعزز النمو الاقتصادي وتوفر فرص عمل جديدة وتجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية.
وأكد التقرير أن هذه الصفقة هي الأكبر في تاريخ الاقتصاد المصري، وتوقيتها الأهم سبب رئيسي في خروج البلاد من أزمة دامت شهورًا طويلة، كان عنوانها شح العملية الأجنبية بكل ما سببته من تداعيات.

وساهمت هذه الصفقة في انتعاشه الاقتصاد المصري وكانت سببًا مباشرًا في تسهيل عددًا من الاتفاقيات الأخرى مع صندوق النقد الدولي، والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، وجلبت لمصر مليارات أخرى.

وذكر أن هذه الصفقة أقرب لخطة إنقاذ ودعم إماراتية مباشرة لأحدى أقرب وأهم حلفائها في المنطقة.