اهم الاخبار
الجمعة 24 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الصيني: التعاون بين الصين وألمانيا ليس "خطرا" بل ضمانا لعلاقات مستقرة

المستشار الألماني
المستشار الألماني والرئيس الصيني

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، إن التعاون بين الصين وألمانيا ليس "خطرا" بل ضمانا لعلاقات مستقرة وفرصة للمستقبل، وسط شكاوى من الاتحاد الأوروبي بشأن إغراق السلع الصينية أسواق الكتلة.

وقال شي للمستشار الألماني أولاف شولتز في بكين، إن سلاسل الصناعة والتوريد في الصين وألمانيا متشابكة بشكل عميق وأسواقهما مترابطة بشكل كبير.

وأضاف شي "يتعين علينا أن ننظر إلى العلاقات الثنائية ونطورها بطريقة شاملة من منظور استراتيجي طويل الأجل"، وفقا لوكالة رويترز.

زيارة شولتر للصين 

وكانت زيارة شولتز للصين التي استمرت ثلاثة أيام هي الأولى له منذ أطلقت حكومته استراتيجية "إزالة المخاطر" العام الماضي لتجنب الاعتماد بشكل مفرط على الموردين الصينيين.

وتزامنت زيارته أيضًا مع مخاوف الاتحاد الأوروبي بشأن التهديد الذي تتعرض له الشركات الأوروبية من البضائع الصينية، بما في ذلك السيارات الكهربائية وغيرها من التقنيات الخضراء، التي تغمر أسواقها.

وقال شي لشولتز: "يجب على (ألمانيا والصين) أن تكونا يقظتين في مواجهة الحمائية المتزايدة، وأن تنظرا إلى قضية القدرة الإنتاجية بموضوعية وجدلية من منظور موجه نحو السوق والعالمي".

وكان شولتز حذرا بشأن إبعاد الصين، وهي سوق مهمة لألمانيا، قائلا إن الاتحاد الأوروبي لا ينبغي أن يتصرف من منطلق المصلحة الذاتية الحمائية.