اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أستراليا: نتوقع مساءلة كاملة من الحكومة الإسرائيلية بشأن استهداف قافلة الإغاثة

رئيس الوزراء الأسترالي
رئيس الوزراء الأسترالي

قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، اليوم الاثنين، إن إسرائيل لم تقدم بعد تفسيرا مرضيا لمقتل سبعة من عمال الإغاثة الأسبوع الماضي، في الوقت الذي عينت فيه أستراليا مسؤولا عسكريا سابقا كبيرا لدراسة التحقيق الإسرائيلي في الحادث.

وذكرت إسرائيل يوم الجمعة إن جنودها اعتقدوا خطأ أنهم كانوا يهاجمون مسلحين من حركة حماس عندما قتلت غارات جوية مجموعة من موظفي وورلد سنترال كيتشن معظمهم من الأجانب ومن بينهم الاسترالي "زومي" فرانككوم، وتم فصل ضابطين وتوبيخ آخرين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال ألبانيز إن تفسير الحادث لم يكن كافيا. وأضاف أنه بالنظر إلى مقتل ما يقرب من 200 من عمال الإغاثة في الصراع، فإن إسرائيل بحاجة أيضًا إلى تقديم مزيد من المعلومات حول ما ستفعله لمنع وقوع أحداث مماثلة في المستقبل.

وتابع في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية "إيه بي سي": "لا نجد التفسيرات مرضية حتى هذه اللحظة". "نحتاج إلى المساءلة المناسبة، ونحتاج إلى الشفافية الكاملة بشأن الظروف، وأعتقد أن هذا ما يتوقعه الجمهور الأسترالي".

ورفض ألبانيز الإفصاح عن الإجراءات التي تعتبرها أستراليا مناسبة، أو ما إذا كان سيفكر في فرض عقوبات دبلوماسية إذا فشلت إسرائيل في تقديم المزيد من المعلومات.

وعينت أستراليا يوم الاثنين جنرالا متقاعدا بالقوات الجوية لدراسة التحقيق الإسرائيلي وتقديم المشورة لكانبيرا حول ما إذا كان التحقيق كافيا وما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات لمحاسبة المسؤولين.

وقالت وزيرة الخارجية بيني وونج الشهر الماضي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوض مكانة بلاده الدولية بأسلوبه في التعامل مع الحرب.