اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بلينكن: جولة الشرق الأوسط ستتناول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، زيارة إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، وتأمين إطلاق سراح الأسري المحتجزين.

وخلال زيارة للفلبين، قال بلينكن إن رحلته للقاء كبار القادة في السعودية ومصر ستهدف إلى "مناقشة الأساس السليم لسلام دائم في المنطقة".

ومن بين المواضيع التي سيناقشها تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة بالإضافة إلى مناقشة التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب في القطاع، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال بلينكن إن "مئة بالمئة من سكان غزة بحاجة إلى مساعدات إنسانية"، مضيفا أنه "يتعين على إسرائيل إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتوفير المساعدة الإنسانية لمن هم في أمس الحاجة إليها".

وأضاف بلينكن: " لقد أكدنا لإسرائيل على ضرورة أن يكون لديها خطة لغزة، والتي نأمل أن تكون في أقرب وقت ممكن، بما يتوافق مع احتياجات إسرائيل للدفاع عن نفسها والتأكد من عدم تكرار يوم 7 أكتوبر مرة أخرى".

وأكد بلينكن على أننا ما زلنا نواجه وضعا إنسانيا مروعا للأطفال والنساء والرجال في غزة

وأفاد التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي العالمي، بأن النقص الشديد في الغذاء في أجزاء من قطاع غزة تجاوز بالفعل مستويات المجاعة، وأن الموت الجماعي أصبح وشيكاً الآن دون وقف فوري لإطلاق النار وزيادة الغذاء إلى المناطق المعزولة بسبب القتال.