اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش السوداني يعلن استعادة السيطرة على مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أعلنت قناة "العربية الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أن الجيش السوداني سيطر على كامل أم درمان القديمة بعد دخول مقر الإذاعة والتلفزيون.

وتمكنت قوات الجيش السوداني من السيطرة على مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد بيان للقوات المسلحة السودانية، بأن قواتها أحبطت في الساعات الأولى من الصباح بمنطقة أم درمان "محاولة يائسة" من قبل قوات الدعم السريع للهروب من الطوق الذي تفرضه عليها القوات المسلحة بمحيط منطقة الملازمين والإذاعة.

وأضاف البيان الصادر عن مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة أنه تم القضاء على معظم القوة الهاربة ودمرت واستلمت قواتنا معظم معداتها وآلياتها "وجار إحصاء خسائر العدو".

وتابع البيان، أنه تم تدمير مجموعة أخرى حاولت إسناد قوة الميليشيا الهاربة من اتجاه الغرب، ويجري حاليا التعامل مع مجموعات صغيرة تحاول الهروب من خلال أزقة أم درمان.

وكان الفريق أول ركن ياسر العطا مساعد القائد العام للجيش السوداني قال إنه لن تكون هناك هدنة في السودان خلال شهر رمضان ما لم تغادر قوات الدعم السريع شبه العسكرية المواقع المدنية.

جاء ذلك في بيان صدر بعد إعلان الجيش تقدم قواته في أم درمان، ودعوة مجلس الأمن الدولي إلى هدنة في رمضان.

وقالت قوات الدعم السريع إنها ترحب بالدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وأشار العطا في البيان، الذي صدر على قناة الجيش الرسمية على تطبيق تلغرام، إلى أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في رمضان ما لم تلتزم قوات الدعم السريع بالتعهد الذي قطعته على نفسها في مايو أيار الماضي في المحادثات التي توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة في جدة بالانسحاب من المنازل والمرافق العامة.
وجاء في البيان أيضا أنه لا يجب أن يكون لمحمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع المعروف باسم حميدتي، أو لأسرته أي دور سياسي أو عسكري في السودان في المستقبل.