اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

الأهلي يتحدى يانج افريكانز الليلة .. وكولر جاهز بأوراقه الرابحة

الأهلي
الأهلي

يلتقى فى السادسة مساء اليوم بتوقيت القاهرة باستاد القاهرة الأهلي مع يانج افريكانز التنزاني فى الجولة السادسة والأخيرة فى منافسات المجموعة الرابعة بدورى أبطال افريقيا لكرة القدم .
وتعد المباراة هى صراع حسم الصدارة بين الأهلي ويانج افريكانز بعد ان حسما الثنائى بطاقتى التأهل الى الدور التالي حيث يحتل حاليا الأهلي صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط  بينما يحتل بطل تنزانيا المركز الثاني برصيد 8 نقاط وحسم الثنائي بطاقتي التأهل لدور ربع النهائي ويتبقى صدارة المجموعة التي يحتاج الأهلي لنقطة التعادل فقط لحسمها.
ويدخل الاهلي المباراة بمعنويات مرتفعة بعد الفوز افريقياً علبي ميدياما الغيني و الفوز محلياً  علي فريق بلدية المحلة بـ5 اهداف مقابل هدف وحيد فى مباراة شهدت تألق العديد من لاعبيه فى مقدمتهم الوافد الجديد الفلسطينى وسام أبو علي الذى أحرز هدفين بالاضافة الى عودة الفرنسى موديست للتهديف من جديد .
ومن المقرر أن تشهد المباراة حضور 30 ألف مشجع بعد حصول النادي الأهلي على موافقة الجهات الأمنية على حضور 30 ألف للمباراة .
ويدير المباراة طاقم حكام من بنين بقيادة الحكم لويس ديجندو، ويعاونه كل من: إيريك إيمافو، ولويس هوتونو، والحكم الرابع تنسيلا دياجاتشي.
وشهدت تدريبات النادي الأهلى فى اليومين الماضيين تركيزا شديدا بين كافة اللاعبين وأعضاء الجهاز الفنى من اجل حسم قمة المجموعة فى ظل رغبة الجهاز الفنى فى استمرار الانتصارات سواء على المستوى الافريقى أو المستوى المحلى لمزيد من الدافع لدى جميع اللاعبين فى تلك المرحلة .
وحرص كولر على تجهيز كافة اللاعبين للمباريات فى ظل ضغط المباريات المتوقع فى تلك المرحلة حيث يلعب الأهلي فى الدوري وبطولة افريقيا فضلا عن معسكر المنتخب الذى سيشهد عناصر عديدة من الأهلي فى شهر مارس الحالي وهو ما يضعه الجهاز الفنى فى حساباته فى ظل اتباعه سياسة التدوير فى المباريات الماضية من أجل منح كل العناصر فرصة المشاركة فضلا عن منح أكبر عدد من اللاعبين الاساسيين راحة اضافية خوفا من تعرضهم للارهاق والاجهاد .
كما حرص كولر مع جهازه المعاون على متابعة عدد من مباريات فريق يانج افريكانز لا سيما الاخيرة التى فاز فيها برباعية على فريق شباب بلوزداد من أجل تحديد كافة نقاط القوة والضعف بالفريق التنزانى وتطور أدائه بشكل كبير فى الفترة الاخيرة بدليل حجز بطاقة التأهل الى الدور التالي قبل نهاية مباريات المجموعة وهو ما حذر منه كولر لاعبيه حيث شدد على قوة الفريق المنافس وعلى كل اللاعبين التركيز والعمل على السيطرة على مجريات المباراة مبكرا وعدم ترك الفرصة أو المساحة أمام الفريق الضيف فى الدخول فى المباراة بقوة .
وطالب كولر لاعبيه خلال المحاضرة الفنية التى عقدها معهم على اهمية استغلال الفرص التى تتاح لهم امام المباراة من بدايتها وترجمتها الى أهداف دون الانتظار لمرور الوقت بشكل يؤثر على سير المباراة .
ومن المتوقع أن يبدأ كولر المدير مباراة يانج افريكانز التنزاني مكون من مصطفي شوبير في حراسة المرمى وامامه محمد هاني و رامي ربيعة و محمد عبدالمنعم و علي معلول وعمرو السولية و أكرم توفيق وإمام عاشور وحسين الشحات ووسام أبو علي وكريم فؤاد.

تاريخ مباريات الفريقين 

الأهلي واجه يانج أفريكانز في 11 مباراة حيث فاز في 6 وتعادل 4 مرات وخسر  في مباراة واحدة.
التقى الأهلي مع يانج أفريكانز في دوري أبطال أفريقيا عام 1982، فاز ذهابًا في القاهرة بنتيجة 5-0، وتعادل إيابًا في تنزانيا بنتيجة 1-1.
كما التقى الأهلي مع يانج أفريكانز في الدور الأول من دوري أبطال أفريقيا نسخة 1988، وتعادل الأهلي ذهابًا في تنزانيا بنتيجة 0-0، وفاز إيابًا في القاهرة بنتيجة 4-0.
كما فاز الأهلي ذهابًا في مصر على يانج أفريكانز بنتيجة 3-0 في الدور الثاني من دوري أبطال أفريقيا 2009، وإيابًا في تنزانيا 1-0.
وفي الدور الثاني من بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2014، تلقى الأهلي هزيمة ذهابًا في تنزانيا 0-1، وفاز إيابًا في مصر 1-0، وتأهل بركلات الترجيح.
ولعب الأهلي مع يانج أفريكانز في الدور الثاني من دوري أبطال أفريقيا نسخة عام 2016، وتعادل ذهابًا في تنزانيا 1-1، وفاز إيابًا في القاهرة بهدفين مقابل هدف.
وآخر لقاء جمع الأهلى مع يانج افريكانز التنزاني كان في الجولة الثانية من منافسات دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا للموسم الحالي وانتهى بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1.
فى المقابل شهد تدريب فريق يانج افريكانز الاخير أمس باستاد القاهرة حالة من التركيز الشديد بين اللاعبين وظهر الجميع بقوة وسط رغبة كبيرة فى تحقيق نتيجة ايجابية وهو ما أكده ميجيل جاموندي المدير الفنى خلال المؤتمر الصحفي للمباراة أمس على اهمية اللقاء وقوة مواجهة الأهلي والرغبة الكبيرة فى الحصول على نقاط المباراة كاملة من اجل حسم بطاقة الصدارة لصالحم.