اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسة المفوضية الأوروبية تقترح استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لصالح الجيش الأوكراني

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

ذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، أنه يجب على الاتحاد الأوروبي دراسة استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لشراء إمدادات عسكرية لأوكرانيا.

وقالت للبرلمان الأوروبي في خطاب حثت فيه الاتحاد الأوروبي على بذل المزيد من الجهد في مجال السياسة الدفاعية: "حان الوقت لبدء مباحثات حول استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لشراء معدات عسكرية مشتركة لأوكرانيا".

وأضافت: "لا يمكن أن يكون هناك رمز أقوى ولا استخدام أعظم لهذه الأموال من جعل أوكرانيا وأوروبا بأكملها مكانًا أكثر أمانًا للعيش فيه"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابعت فون دير لاين: إن التهديد بالحرب بالنسبة للاتحاد الأوروبي "قد لا يكون وشيكاً، لكنه ليس مستحيلاً".

وأردفت قائلة: "لا ينبغي المبالغة في تضخيم مخاطر الحرب، لكن يجب الاستعداد لها، وهذا يبدأ بالحاجة الملحة إلى إعادة بناء وتجديد وتحديث القوات المسلحة للدول الأعضاء".

وفي كلمتها، استعرضت فون دير لاين استراتيجية الدفاع الصناعي الأوروبية الجديدة التي ستقدمها لجنتها في الأسابيع المقبلة، قائلة إن أحد أهدافها الرئيسية سيكون إعطاء الأولوية للمشتريات المشتركة.

وقالت: "يجب على أوروبا أن تسعى جاهدة لتطوير وتصنيع الجيل القادم من القدرات التشغيلية الفائزة بالمعركة". "وهذا يعني تعزيز قدراتنا الصناعية الدفاعية في السنوات الخمس المقبلة."

وأشارت فون دير لاين إلى أن بذل جهود أوروبية أكبر في مجال الدفاع لن يقلل من الحاجة إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضافت: "في الواقع، إن وجود أوروبا أكثر سيادة، وخاصة في مجال الدفاع، أمر حيوي لتعزيز حلف شمال الأطلسي".