اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ننشر أركان مناسك العمرة الشرعية بالترتيب

الوكالة نيوز

تصدرت أركان مناسك العمرة الشرعية تريند موقع بحث جوجل، حيث يتسائل الشخص المعتمر عن أركان المناسك بالترتيب ومن البداية حتى الانتهاء، وذلك نقلًا عن الفقهاء الأربعة أبو حنيفة ومالك، والشافعي، وابن حنبل.


ونستعرض لكم خلال التقرير التالي مناسك العمرة الصحيحة والتي أخبرتنا عنها الشريعة الإسلامية، واتفق عليها الفقهاء الأربعة.


مناسك العمرة الشرعية 


 الإحرام: اتفق الفقهاء الأربعة على أن هو ترتيب في مناسك العمرة الشرعية الصحيحة، ويكون هو نية المعتمر لأدائها، ويردد "لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك".


وتكون ملابس الإحرام للرجل مكونة من رداء من دون خيط وإزار، ومن الأفضل أن تكون ملابس الإحرام بيضاء اللون.


وعن ملابس المرأة وقت الإحرام فأكد الفقهاء على عدم وجود محددة لها، مع مراعاة عدم ارتداء النقاب أو القفازين، وفقًا لما ذُكر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: «لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفّازين». 


ثانيًا: الطواف


يبدأ الطواف من الحجر الأسود حتى العودة إليه مرة أخرى، ويجب أن تكون الكعبة على يسار المعتمر، ويكون الطواف عبارة عن سبعة أشواط، ثم يصلي ركعتين بعد إتمامها.

 

ثالثًا: الصلاة عند المقام


يبدأ المعتمر عند الصلاة عند المقام بتلاوة قوله تعالى «وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى»، ويمكن بعد الإنتهاء منها شرب ماء زمزم ولمس الحجر الأسود.


رابعًا: السعي


يتكون السعي من سبعة أشواط، تبدأ عند الصفا وتنتهي عند المروة، ومن السنة أن يقول المعتمر عندما يقترب من الصّفا "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ" وذلك في بداية الشّوط الأول، وبعد للوصول للصفا ورؤية الكعبة الشريفة يقول «الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده».


خامسًا: حلق شعر الرأس أو تقصيره


يجب علي الرجل عند أداء مناسك العمرة حلق الشعر أو تقصير، ولكن من الأفضل الحلق، أما عن المرأة فلا يجوز لها الحلق ولا يشترط عند أداء العمرة تقصير شعرها.


محظورات الإحرام للرجال والنساء وفقاً للشرع 


وهناك مجموعة من المحظورات عند أداء العمرة والإحرام للرجال والنساء يجب معرفتها حتى لا يقع في الإثم.


ومن محظورات الإحرام للرجال، التالي: 


-تغطية الرأس أما الاستظلال بمظلة فلا مانع دون أن تلامس رأسه.


-لبس المخيط والمحيط مثل القميص والجبة والسروال، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«لاَ يَلْبَسِ الْقَمِيصَ وَلاَ الْعِمَامَةَ وَلاَ السَّرَاوِيلَ وَلاَ الْبُرْنُسَ وَلاَ ثَوْبًا مَسَّهُ الْوَرْسُ أَوِ الزَّعْفَرَانُ، فَإِنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْهُمَا حَتَّى يَكُونَا تَحْتَ الْكَعْبَيْنِ».


محظورات الإحرام للمرأة

ويحرم على المرأة عند أداء مناسك العمرة الشرعية الصحيحة لبس النقاب أو البرقع والقفازين؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه بقوله: «ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين».