اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

تعرف على تاريخ مواجهات مصر والكونغو الديقراطية قبل مباراة اليوم فى أمم إفريقيا

الوكالة نيوز

يواجه منتخب مصر الوطني بقيادة البرتغالي روي فيتوريا، نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية مساء اليوم الأحد فى تمام الساعة العاشرة مساء ضمن منافسات ثمن نهائي كأس امم افريقيا.

وتأهل منتخب مصر الوطني بقيادة البرتغالي روي فيتوريا، إلى ثمن نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا، بعدما تعادل على الرأس الأخضر بهدفين لكل فريق في الجولة الثالثة من الدور الأول لبطولة أمم أفريقيا كوت ديفوار.

واحتل منتخب الكونغو الديمقراطية، وصافة المجموعة السادسة التي تضم منتخبات المغرب وتنزانيا وزامبيا ليضرب موعداً مع نظيره المنتخب المصري غدا الأحد .

تاريخ مواجهات مصر والكونغو الديمقراطية

تقابل منتخب مصر مع نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية في 8 مباريات فاز خلالها الفراعنة الكبار في 6 مباريات وخسر مباراة وحيدة وتعادل فى لقاء وحيد وذلك قبل اللقاء المرتقب بينهما في النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023.

المواجهة الأولى

المباراة الأولى كانت عام 1970 بين مصر وزائير سابقاً والكونغو الديمقراطية حالياً - في الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية، التي أقيمت في السودان، فازت فيها مصر بهدف مقابل لا شيء سجله علي أبو جريشة نجم الإسماعيلي.

المواجهة الثانية

كانت المواجهة الثانية في نسخة عام 1974 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتى أقيمت على أرض مصر، وبعد أن وصلت مصر إلى نصف النهائي كان الخصم هو منتخب زائير سابقا والكونغو الديمقراطية حاليا وبرغم التقدم بهدفين للنجم علي أبو جريشة وهدف عكسي لكن زائير عادت وسجلت ثلاثة أهداف في 35 دقيقة، لتفسد فرحة المصريين وتتأهل للنهائي وتحصد اللقب.

المواجهتان الثالثة والرابعة

التقى منتخب مصر مع منتخب الكونغو الديمقراطية مرتين في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1990 فازت مصر في القاهرة بهدفين حسام حسن وأيمن شوقي، قبل أن تتعادل مصر في كينشاسا سلبيا.

المواجهة الخامسة

فى ربع النهائى يوم 3 فبراير 2006 ثأر الفراعنة من الكونغو الديمقراطية وتغلبوا برباعية مقابل هدف.

سجل أحمد حسن هدفين أولهما من ضربة جزاء فى الشوط الاول والثانى من ضربة حرة وسجل حسام حسن هدفاً تاريخيا قبل نهاية الشوط الاول بدقائق.

وأضاف عماد متعب الهدف الثالث فى الشوط الثانى بينما سجل للكونغو الديمقراطية عبد الظاهر السقا مدافع المصري في مرماه عن طريق الخطا لتفوز مصر بعدها بالكأس الخامسة.

المواجهتان السادسة والسابعة

تقابل منتخب مصر والكونغو الديموقراطية في تصفيات بطولتي كأس العالم وأمم أفريقيا 2010.

وقتها فازت مصر في القاهرة بهدفين مقابل هدف، سجلهما عمرو زكي وأحمد عيد عبد الملك.

وفي كينشاسا فازت مصر أيضا بهدف مقابل لا شيء سجله محمد أبو تريكة.

المواجهة الثامنة

آخر المواجهات التي جمعت مصر مع الكونغو في دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 علي استاد القاهرة.

وفاز المنتخب المصرى 2 / 0 أحرزهما أحمد المحمدي و محمد صلاح.