اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس النواب الروسي يتهم كييف بإسقاط طائرة كانت تقل أسرى أوكرانيين ببيلغورود

مجلس النواب الروسي
مجلس النواب الروسي

كلف رئيس مجلس النواب الروسي "الدوما"، فياتشيسلاف فولودين، بإعداد نداء عاجل موجه للكونغرس الأمريكي والبوندستاغ بشأن تحطم طائرة النقل "إيل 76" في مقاطعة بيلغورود.

وأشار فولودين خلال كلمة له أمام النواب في مجلس الدوما إلى وجوب التحقق من طبيعة وأنواع الصواريخ والقاذفات التي تم استخدامها في ضرب الطائرة النقل الروسية العسكرية المنكوبة.

وأتهم رئيس مجلس النواب الروسي يتهم كييف بإسقاط الطائرة التي كانت تقل أسرى أوكرانيين في بيلغورود. 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تحطم طائرة نقل عسكرية روسية من طراز "إيل 76" في مقاطعة بيلغورود الروسية، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وقالت الوزارة في بيان، إن طائرة النقل العسكرية من طراز "إيل 76" كانت تنقل على متنها 65 أسيرا من الجيش الأوكراني كانوا متوجهين إلى منطقة محددة في إطار عملية تبادل.

وأضاف البيان: "في حوالي الساعة 11:00 بتوقيت موسكو، تحطمت طائرة من طراز إيل-76 أثناء رحلة مقررة في مقاطعة بيلغورود. وكان على متنها 65 عسكريا أسيرا من القوات المسلحة الأوكرانية، (بالإضافة إلى) ستة من أفراد طاقم الطائرة وثلاثة أشخاص مرافقين".

وتوجهت لجنة عسكرية تابعة لقوات الفضاء الروسية إلى مكان الحادث للبدء في التحقيق ومعرفة أسباب الكارثة.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أنه من ضمن الضحايا أفراد من طاقم الطائرة ويبلغ عددهم 6 أشخاص و3 مرافقين للأسرى.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام نقلا عن مصادر مطلعة أن الطائرة تعرضت لصواريخ أطلقتها قوات المسلحة الأوكرانية بعدما تلقت معلومات أنها تنقل معدات وأسلحة عسكرية للجيش الروسي.