اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كردستان العراق: الحرس الثوري الإيراني شن هجوما غير مبرر وانتهك سيادة العراق

رئيس حكومة إقليم
رئيس حكومة إقليم كردستان العراق

طالب رئيس حكومة اقليم كردستان، مسرور بارزاني، الحكومة العراقية باتخاذ موقف صارم من انتهاك السيادة العراقية واقليم كردستان.

وقال بارزاني في بيان له، فجر اليوم الثلاثاء: إن "أربيل أصبحت مرة أخرى هدفاً لهجوم صاروخي من قبل الحرس الثوري الإيراني، وللأسف هناك شهداء وجرحى من المدنيين نتيجة هذا الهجوم غير المبرر"، مضيفا "أسأل الله أن يرزق الشهداء الجنة والجرحى بالشفاء العاجل"، وفقا لوكالة رووداو.

وأدان بارزاني بشدة هذه الجريمة ضد الشعب الكردي، مطالباً الحكومة الاتحادية "اتخاذ موقف صارم ضد هذا الانتهاك للسيادة العراقية، وإقليم كوردستان"، كما دعا المجتمع الدولي إلى "رفع صوته ضد القمع الذي يتعرض له الشعب الكردي، وسنكون على اتصال دائم مع المجتمع الدولي من أجل وضع حد لهذه الهجمات الوحشية على شعب كردستان".

 ويشار إلى أن مجلس أمن اقليم كردستان أعلن مقتل وإصابة 10 أشخاص جراء القصف الايراني على أربيل.

قصف الحرس الثوري الإيراني على أربيل

 وذكر مجلس أمن إقليم كردستان في بيان، فجر الثلاثاء، أنه "في الساعة 11:30 من ليل الاثنين، قصف الحرس الثوري الإيراني عدّة مناطق مدنية في اربيل بصواريخ بالستية، وحسب الإحصائيات الاولية، استشهد أربعة مواطنين مدنيين واصيب ستة آخرون، والوضع الصحي لبعضم غير مستقر".

 وأضاف البيان أن "الحرس الثوري أعلن ان الهجوم استهدف بعض المواقع لمجموعات معارضة لإيران، وهذا عذر عار عن الصحة ومرفوض، مع الاسف، هم يستخدمون ذرائع لا أساس لها من الصحة دائماً لمهاجمة أربيل، وأربيل باعتبارها منطقة مستقرة لم تكن بأي وقت مصدر تهديد لأي طرف".

ووصف المجلس الاستهداف الايراني بأنه "انتهاك صارخ لسيادة إقليم كردستان والعراق، ويجب على الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي عدم الصمت تجاه هذه الجريمة".

 وسبق أن أعلن الحرس الثوري الإيراني، تبنيه للهجمات الصاروخية على أربيل، مساء الإثنين، والتي خلفت انفجارات قوية في مناطق عدة بالمدينة.  

وسمع دويّ انفجارات كبيرة في مدينة اربيل، حيث اظهرت مقاطع فيديو وثقها سكان المدينة، مساء يوم الاثنين، للحظة وقوع الانفجارات في اربيل.

 ودوت صفارات الإنذار في القنصلية الأمريكية قرب مطار اربيل الدولي، منبهة بوقوع الانفجارات.