اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

15 قتيلاً في بابوا غينيا الجديدة بعد يوم من أعمال النهب والحرق

بابوا غينيا الجديدة
بابوا غينيا الجديدة

أعلنت هيئة الإذاعة الأسترالية "إيه بي سي"، اليوم الخميس، عن مقتل 15 شخصا في أعمال نهب وإحراق واسعة النطاق في بابوا غينيا الجديدة، في الوقت الذي دعا فيه رئيس وزراء الدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ إلى الهدوء بعد يوم من الاحتجاجات التي تحولت إلى قبيحة.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" نقلاً عن تحديث من الشرطة، أن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في أعمال شغب في العاصمة بورت مورسبي بينما قُتل سبعة آخرون في لاي بشمال البلاد.

احتجاجات الشرطة

وتحولت احتجاجات الشرطة والقطاع العام، الأربعاء، احتجاجًا على خفض الأجور، والذي ألقى المسؤولون باللوم فيه على خلل إداري، إلى حالة من الفوضى خلال اليوم، حيث أظهرت لقطات تلفزيونية الآلاف في شوارع بورت مورسبي، والعديد منهم يحملون ما يبدو أنها بضائع منهوبة مع تصاعد الدخان الأسود حول المدينة، وفقا لوكالة رويترز.

وقال رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس ماراب، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن التوترات في العاصمة هدأت، مع إرسال المزيد من عناصر الشرطة جوا للحفاظ على النظام.

وأضاف في مؤتمر صحفي يوم الخميس "الشرطة لم تكن في عملها أمس في المدينة ولجأ الناس إلى الفوضى، ليس كل الناس، ولكن في أجزاء معينة من مدينتنا".

وقالت سفارة الولايات المتحدة في بورت مورسبي إن الشرطة عادت إلى العمل، لكن التوترات لا تزال مرتفعة.

وأضافت في بيان "الهدوء النسبي يمكن أن يتغير في أي لحظة" مضيفة أنها تلقت تقارير عن أعمال عنف في عدة مناطق أخرى من البلاد.

وقالت سفارة الصين إن جميع المواطنين الصينيين أصيبوا بجروح طفيفة، كما تعرضت المتاجر المملوكة للصينيين للتخريب والنهب.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إن المفوضية العليا للبلاد تراقب الوضع، وإن كانبيرا لم تتلق أي طلبات للمساعدة من بابوا غينيا الجديدة، التي تدعمها بانتظام في مجالي الشرطة والأمن.

وأضاف "نواصل الدعوة إلى الهدوء في هذا الوقت العصيب. لم نتلق أي طلبات من حكومة بابوا غينيا الجديدة في هذا الوقت ولكن... أصدقاؤنا في بابوا غينيا الجديدة، لدينا علاقة رائعة معهم".

وتواجه الشرطة في الدولة الواقعة في جزر المحيط الهادئ تصاعدا في جرائم العنف خلال العام الماضي. وقال مارابي إن تعزيز الأمن سيساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى موارد الذهب والنحاس في بابوا غينيا الجديدة.

وأضربت الشرطة صباح الأربعاء بعد اكتشاف تخفيض في رواتبهم.

ووزعت الحكومة رسائل على وسائل التواصل الاجتماعي تنفي فيها فرض ضريبة جديدة على الشرطة، وتعهد مارابي بإصلاح أي خطأ إداري تسبب في نقص الأجور.

وقال مسؤول لإذاعة FM100 المحلية يوم الأربعاء إنه بدون الشرطة "فقدت السيطرة على المدينة".