اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أحمد موسى يتصدر تريند تويتر بسبب كلامه عن اللاجئين في مصر

الوكالة نيوز

الإعلامي أحمد موسى.. تصدر الإعلامي أحمد موسى تريند موقع التواصل الاجتماعي إكس المعروف باسم تويتر سابقًا، بعد حديثه عن اللاجئين الذين تستضيفهم مصر، وذلك خلال خلال تقديم حلقة برنامجه “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”.

قال أحمد موسى، إن الاتحاد الأوروبي كان يشتري احتيجاته من السلع من أوكرانيا بأعلى من سعرها كنوع من الدعم، كما أنهم كانوا يقدمون التكنولوجيا الحديثة لها.

وأوضح أحمد موسى، أن عدد اللاجئين الذين تستضيفهم مصر يوازي سكان 3 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، قائلًا: “لا يعيب أوروبا تقديم مساعدات لأوكرانيا، كما أن مصر لا تسيء لأحد وتتحمل أسوأ الظروف، وكل دولة تعمل لصالح شعبها، وهذا لا يعيب الدولة أو المسئول الذي يراعي مصالح بلده”.

تقنين أوضاع المقيمين في مصر

وتابع: «أحب أوجه الشكر للدكتور مصطفى مدبولي ومطالبته بتقنين أوضاع المقيمين في مصر».

واستطرد الإعلامي أحمد موسى: مصر تعاملت مع كل الأشخاص القادمين من الخارج على كونهم مواطنين، موضحًا أن هناك نحو 9 ملايين شخص مقيم في مصر، يتمتعون بكافة الخدمات المدعومة من الدولة وكأنهم مصريين.

وقال أحمد موسى: عدد المقيمين في مصر من غير المصريين يمثلون نحو 8.7% من إجمالي عدد سكان مصر، مشيرًا إلى أن مصر لديها الندرة في مياه، ولكن كل لاجئ أو ضيف يحصل على كل الخدمات الصحية والتعليمية والغذائية أو الكهربائية دون فرض أي رسوم إضافية.

وأشار أحمد موسى، خلال حلقة البرنامج إلى أن هناك نصف مليون مواطن سوداني دخلوا مصر منذ منتصف شهر أبريل من العام الماضي 2023، مؤكدًا أنهم يحصلوا على كافة الخدمات دون مشكلة.

وأكمل أحمد موسى: مصر تحملت الكثير تجاه ملف اللاجئين، نظير الخدمات التي يحصلون عليها مثل أي مواطن مصري، معقبًا: «الدولة تتحمل تكلفة في الموازنة العامة تذهب للاجئين، ولكن في دول بتحدد رسوم ملايين الدولارات نظير أن يقيم على أرضها أي مواطن من غير جنسيتها».

واختتم أحمد موسى حديثه: «العيب أننا نشتم المواطنين اللي بيدافعوا عن الوطن، كل من تطاول على مصر معروف ومرصود، كل من تطاول على مصر ميقعدش معانا، في دول عربية ترفض استقبال أي لاجئ على أراضيها».