اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بلينكن: هناك فرصة لـ اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط

أنتوني بلينكن وزير
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين بـ تل أبيب، وذلك من أجل الوصول إلى حل لوقف ما يحدث في قطاع غزة، حتى لا يتحول الوضع لصراع إقليمي، جاء ذلك تزامنا مع إعلان الجيش الإسرائيلي استمرار القتال ضد حركة حماس، طوال العام.

بلينكن في إسرائيل

وخلال الاجتماع، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن وجود فرصة حقيقية لإسرائيل للاندماج في الشرق الأوسط، قائلاً: « لكن علينا أن نتخطى هذه المرحلة الصعبة».

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي، الإجتماع بعدة مناقشات صعبة مع السلطات الإسرائيلية، وشدد خلالها على وجوب الحدّ من الضحايا المدنيين الفلسطينيين في غزة.

إسرائيل تنتقد جنوب إفريقيا

من جهته قال رئيس إسرائيل إسحق هرتسوغ خلال حديثه مع بلينكن إنه "لا يوجد ما هو أكثر وحشية وسخافة" من الدعوى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية، والتي من المقرر أن تبدأ جلسات الاستماع الخاصة بها يوم الخميس. وقدم الشكر لواشنطن على دعمها لإسرائيل.

ويعتزم بلينكن، الضغط على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن مصير قطاع غزة، بناء على ما سمعه في مختلف العواصم العربية خلال جولته.

وفي قطاع غزة حيث دخلت الحرب شهرها الرابع، حصد القصف الإسرائيلي 249 قتيلا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفق وزارة الصحة في حكومة حماس.

الحرب في غزة

ويذكر أن الحرب بين حماس وإسرائيل، أدت إلى مقتل أكثر  من 23 ألف فلسطيني، و1200  إسرائيلي.

وكان وصل بلينكن إلى تل أبيب، مساء أمس، من أجل إطلاع المسؤولين الإسرائيليين على محادثاته التي استمرت يومين مع زعماء عرب بشأن إنهاء الحرب التي اندلعت عقب هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال بلينكن إنه سيضغط على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الضرورة على بذل الجهد لحماية المدنيين، والتأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجون إليها.

يذكر أنه أفاد موقع أكسيوس نقلا عن اثنين من كبار المسؤولين الإسرائيليين بأن القادة الإسرائيليين سيبلغون بلينكن بأنهم لن يسمحوا للفلسطينيين من شمال غزة بالعودة إذا رفضت حماس إطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين الذين احتجزتهم في السابع من أكتوبر الماضي.