اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: صافي الاستثمارات الأجنبية 10 مليارات دولار سنويًا

الوكالة نيوز

علق الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني،على بدء بنكي مصر والأهلي المصري، اليوم الاثنين، بيع الشهادة أجل سنة مرتفعة العائد بسعري عائد سنوي 23.5% يصرف شهريا، و27% يصرف سنويا في الفروع لأول مرة منذ طرحهما للشهادة للبيع يوم الجمعة رسميا.

وقال خلال حواره ببرنامج "أهل مصر" مع الإعلامي أحمد أبو طالب، على قناة "أزهري"، إن ارتفاع في أسعار الفائدة يكون تأثيره سلبي جدًا على مناخ الاستثمار في أي دولة في العالم وأي توقيت، حيث يدفع السمتثمرين والمواطنين لوضع فلوسهم وثروتهم في البنوك، بدلًا من الدخول في مجال الصناعة والسوق، كما أن ذلك يؤدي لارتفاع تكلفة الإقراض وعبء على الاستثمار والصناعة.

وذكر أنه في الحالة المصرية يوجد أسباب أخرى، وبديلة، وتداعيات مختلفة جدًا، فهذه الخطوة هي مكملة لخطوات أخرى في تنشيط ودعم القطاعات الأخرى، وبالتالي كان من المهم منح وبيع شهادة مميزة في البنوك تحتفظ بالأموال، حتي لا يحدث تضخم في ظل الفائدة السابقة.

وشدد على أن الاستثمار الأجنبي في مصر "بخير" في ظل التطورات العالمية المختلفة، والمشكلات الدائرة في الإقليم والحدود المصرية، مضيفًا:" مصر تستقبل 10 مليار دولار صافي استثمار أجنبي مباتشر، ومصر الأول إفريقيًا والثالث عربيًا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، بينها قطاع كبير في مجال الاستكشافات البترولية".