اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الإيرانية: بدأنا إجراءات قانونية وخاطبنا الأمم المتحدة لملاحقة منفذي انفجاري كرمان

مبعوث إيران بالأمم
مبعوث إيران بالأمم المتحدة

قال السفير والممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني عقب الهجومين الإرهابيين في كرمان في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن إن الجمهورية الإسلامية ملتزمة باستخدام كافة الآليات المتاحة لضمان محاسبة المسؤولين والمتواطئين معهم في هذا العمل الإرهابي الشنيع.

ووجه إيرواني، اليوم الأربعاء، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، وكذلك سفير فرنسا الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، جاء فيها: ببالغ الحزن والأسى، أود أن أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن بهجوم إرهابي مفجع آخر وقع في إيران اليوم، 3 يناير 2024.

استهداف الأبرياء بتفجيرين إرهابيين في كرمان

وأضاف كبير دبلوماسي الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الأمم المتحدة: إن هذا العمل المشين استهدف عمدا الأبرياء بتفجيرين إرهابيين بالقرب من مرقد الشهيد الفريق قاسم سليماني في مدينة كرمان في الذكرى الرابعة لاستشهاده. وأدى الهجوم الارهابي حتى الان الى استشهاد ما لا يقل عن 103 أشخاص، بينهم أطفال ونساء، واصابة 211 شخصًا اخر، بعضهم في حالة خطيرة، نقلا عن وكالة الانباء الإيرانية.

وذكر سفير إيران لدى الأمم المتحدة: ان تحقيقات شاملة تجري حاليا لتحديد هوية مرتكبي ومخططي هذه الجريمة النكراء واعتقالهم. وفي الوقت نفسه، تلتزم جمهورية إيران الإسلامية باستخدام جميع الآليات المتاحة لضمان محاسبة المسؤولين والمتواطئين معهم في هذا العمل الإرهابي الشنيع.

وتابع ممثل إيران في الأمم المتحدة: إن جمهورية إيران الإسلامية تدين بوضوح مثل هذه الأعمال الإرهابية الشنيعة ولن تدخر جهدا في السعي لتحقيق العدالة لضحايا هذا الحادث.

وأكد السفير الإيراني: ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تطلب من الأمين العام ومجلس الأمن ادانة هذا الهجوم الإرهابي الرهيب بشكل فوري وعلني. وينسجم هذا الطلب مع المواقف الثابتة للأمين العام والممارسة الراسخة لمجلس الأمن المتمثلة في إدانة الإرهاب بوضوح والاعتراف به كتهديد خطير للسلم والأمن الدوليين من خلال القرارات.

وذكّر إيرواني: إن جمهورية إيران الإسلامية، باعتبارها واحدة من الضحايا الرئيسيين للإرهاب ولها تجربة مباشرة مع عواقبه الكارثية، لا تزال تعتمد على التزامها الثابت بقيادة المعركة ضد هذه الآفة.

وفي النهاية طلب ايرواني تسجيل هذه الرسالة كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.