اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

بعد تحذير اليابان من موجات تسونامي ودعوات الإخلاء.. تعرف على مخاطرها

الوكالة نيوز

زلزال اليابان.. بدأت دولة اليابان ساعتها الأولي من العام الجديد 2024، بزلزال قوي زعزع نفوس جميع سكانها، وازدادت المخاوف أكثر بعد انتشار اخبار تفيد بوجود تسونامى محتمل قد يمتد إلى الأراضى الروسية.

السلطات الروسية تحذر من تسونامي محتمل في المنطقة بسبب زلزال اليابان

أصدرت السلطات فى مدينة "فلاديفوستوك" فى أقصى شرق روسيا، تحذيرات بعد وقوع زلزال اليابان، تفيد بوجود مد عاتية "تسونامى" فى المدينة.

بيان السلطات الروسية بعد وقوع زلزال اليابان

وقالت السلطات المحلية فى بيان لها، التالي: "على الصيادين وجميع الذين يخططون للخروج إلى البحر العودة إلى الساحل فورا، حيث من المتوقع أن تجتاج موجات تسونامى بارتفاع 0.3 متر أجزءا من خليج أوسورى، وتصل إلى ساحل فلاديفوستوك حوالى الساعة 7:36 مساء بالتوقيت المحلى (9:36 صباحا بتوقيت جرينتش)"، وفقًا لوكالة أنباء "تاس" الروسية.

رئيس وزراء اليابان يدعو السكان لإخلاء المنطقة بعد الزلزال

من جانبه حث رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا  السكان الذين يعيشون فى المناطق التى تلقت تحذيرًا من حدوث تسونامى على ضرورة وسرعة إخلاء المنطقة على الفور.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن موجات تسونامي بعد تحذير روسيا من وقوعها بسبب ما أحدثه زلزال اليابان خلال الساعات الأولى من العام الجديد.

ما هى موجات تسونامي؟ 

تعتبر موجات تسونامي من أنواع الكارثة، وهي عبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة التي أنشأتها اضطرابات تحت الماء ولها عادة علاقة مع الزلازل التي تحدث في الأسفل أو بالقرب من المحيط.

ويمكن أن تتسبب ثوران البراكين والانهيارات الأرضية الغواصة، وتساقط الصخور الساحلية أيضًا في تولد تسونامي، كما يمكن لكويكب كبير أن يؤثر على المحيط.

كم تبلغ سرعة موجات تسونامي؟

تبلغ سرعة موجات تسونامي تقريبًا 200 كم إذا كانت الفتره الدوريه 15 دقيقة.

ما هو ارتفاع اعلى موجة تسونامي؟

سجلت أعلى موجة تسونامي عام 1958، وذلك عندما تسببت في حدوث انهيار أرضي عملاق في خليج ليتويا، ألاسكا، حيث بلغ ارتفاعها 524 مترًا (1719 قدمًا).

متى يحدث تسونامي بعد الزلزال؟

تنتج أمواج تسونامي مباشرةً بعيد حدوث الزلزال وقد تحصل خلال ساعات فقط وليس أيام.

متى اخر مره حدث تسونامي؟

حدثت كارثة زلزال وتسونامي توهوكو في 11 مارس عام 2011، حيث وقع زلزال بقوة 9.0 درجة بمقياس ريختر في ساحل سانريكو في اليابان، ليكن بذلك أكبر زلزال في تاريخ اليابان، والذي نتج عنه موجات تسونامي التي تسببت في أضرار جسيمة للعديد من المواقع، بما في ذلك المناطق الساحلية في منطقة توهوكو بجانب المحيط الهادئ.