اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: أفرجنا عن مواطن إسباني في خطوة إنسانية

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن إطلاق سراح مواطن إسباني محتجز في إيران جاء كخطوة "إنسانية".

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية شبه الرسمية يوم الأحد إن سانتياغو سانشيز تم تسليمه إلى مسؤولي السفارة الإسبانية في طهران، ومن المقرر أن يغادر طهران متوجها إلى مدريد بعد ذلك بوقت قصير.

وفي بيان نُشر على منصة التواصل الاجتماعي X، قالت السفارة الإيرانية في مدريد أيضًا إنه تم إطلاق سراح سانشيز، نقلا عن وكالة رويترز.

وأبلغت وزارة الخارجية الإسبانية عن اختفاء مشجع كرة القدم الإسباني في أكتوبر 2022 بعد توجهه سيرا على الأقدام إلى قطر لحضور كأس العالم.

آخر مرة سمعنا فيها عن سانشيز البالغ من العمر 41 عامًا كانت في 1 أكتوبر 2022، عندما أرسل لأصدقائه صورة لنفسه على الحدود العراقية الإيرانية مع تسمية توضيحية تقول: "الدخول إلى إيران".

وفي الشهر التالي، أفادت وكالة أنباء هرانا الناشطة أن قوات الأمن الإيرانية اعتقلت مواطنين إسبان على الأقل خلال الاحتجاجات التي عمت البلاد والتي بدأت في عام 2022 بعد وفاة مهسا أميني في حجز شرطة الأخلاق الإيرانية.

وحددت هوية أحدهما باسم سانشيز، والآخر باسم آنا بانيرا البالغة من العمر 24 عامًا، والتي تم إطلاق سراحها وفقًا لوزارة الخارجية الإسبانية في فبراير 2023.

وقال الكنعاني ردا على سؤال إن إطلاق سراح سانشيز تم "فيما يتعلق بالرحمة الإنسانية والإجراءات القانونية".