اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع التايوانية: رصد 10 مقاتلات جوية صينية في مضيق تايوان

مقاتلة صينية - أرشيفية
مقاتلة صينية - أرشيفية

أعلنت تايوان عن رصد طائرات وسفن حربية صينية حول الجزيرة، اليوم السبت، بما في ذلك طائرات عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان، بينما تواصل بكين أنشطتها العسكرية قبل ثلاثة أسابيع من التصويت في تايوان.

وتشكو تايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي، والتي تدعي الصين أنها أراضيها، منذ أربع سنوات من الدوريات والتدريبات العسكرية الصينية المنتظمة بالقرب من الجزيرة.

وتجرى الآن الحملات الانتخابية استعدادا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجرى في تايوان في 13 يناير، والعلاقات مع الصين هي نقطة خلاف رئيسية، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنه منذ الساعة 1:30 بعد الظهر. وفي الساعة (05:30 بتوقيت جرينتش) اليوم السبت، رصدت مقاتلات جيه-10 وجيه-11 وجيه-16 بالإضافة إلى طائرات إنذار مبكر تعمل في المجال الجوي شمال ووسط وجنوب غرب تايوان.

دوريات الاستعداد القتالي المشترك

وأضافت الوزارة أن عشر طائرات عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان أو المناطق القريبة منه، وعملت مع السفن الحربية الصينية للقيام "بدوريات الاستعداد القتالي المشترك".

وكان الخط الأوسط بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين، لكن الطائرات الصينية الآن تحلق فوقه بانتظام.

وقالت الوزارة إن تايوان أرسلت قواتها الخاصة للمراقبة.

ولم تعلق الصين على موجة أنشطتها العسكرية الأخيرة بالقرب من تايوان. وكانت قد وصفتها في السابق بأنها تهدف إلى منع "التواطؤ" بين الانفصاليين التايوانيين والولايات المتحدة، وحماية سلامة أراضي الصين.

وترفض حكومة تايوان، التي عرضت مراراً وتكراراً إجراء محادثات مع الصين، مطالبات بكين بالسيادة وتقول إن شعب الجزيرة وحده هو الذي يمكنه تقرير مستقبله.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن زعيم الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم، لاي تشينغ-تي، الذي نددت به بكين باعتباره انفصاليا، هو المرشح الأوفر حظا ليكون الرئيس القادم لتايوان.

ويدعم حزب الكومينتانغ، حزب المعارضة الرئيسي في تايوان، تقليديا إقامة علاقات وثيقة مع بكين، وتعهد بإعادة فتح الحوار مع الصين إذا فازت في الانتخابات. لكنها تقول أيضا إن شعب تايوان هو الوحيد الذي يستطيع أن يقرر مستقبله.