اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

اللواء سمير فرج: جيش مصر بلغة الكورة "برازيل" جيوش العالم .. الأقوي في المنطقة | فيديو

- الحرب علي غزة تنتهي يناير المقبل .. سيناء خط أحمر وتهجير الفلسطينيين بها أحلام يقظة

الوكالة نيوز

- نتوقع حرب إقليمية بأي وقت ومستعدون لها .. اسرائيل تخشي مواجهة جيش مصر لانها تعلم العواقب

- معبر رفع مفتوح وفق قواعد ومعايير السيادة المصرية .. ولن يجرؤ احد دخول ارضنا غصباً عنا

أكد اللواء أركان حرب سمير فرج المفكر السياسي والاستراتيجي ان مصر بلد قوية لا يجرؤ أحدٍ علي المساس بأرضها وحدودها لان الجيش المصري من أقوي جيوش المنطقة وبلغة الكورة نحن " برازيل الجيوش" في العالم . 

وتابع اللواء سمير فرج في حوار خاص مع " الوكالة نيوز " ان ملف تهجير الفلسطينيين في سيناء أمر لن يحدث لان أرض الفيروز خط أحمر وقد حسم الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا الأمر وقال للامريكان : " لا " وبالتالي علينا الثقة في قياداتنا ومؤسساتنا لان أحداً لن يستطيع ان يفرض علينا اي سيناريوهات أو ان يدخل ارضنا غصباً عنا مشدداً  علي ان الحرب الاسرائيلية علي غزة سوف تتوقف في يناير القادم بأوامر امريكية صدرت لـ نتنياهو . 

تفاصيل أخري يكشف عنها اللواء أركان حرب سمير فرج والذي يعد واحداً من أهل الرأي والمشورة ، وشيخاً من شيوخ الوطن ورموزه ، صاحب خبرات عميقه دهسته السنوات بحلوها ومرها ، وعاش أوقات الانتصار والانكسار .. السطور التالية تحمل الكثير والكثير  من التفاصيل :

 مشهد الانتخابات الرئاسية 

- في البداية سألناه كيف قرأت مشهد الانتخابات الرئاسية ومدي تأثرها بما تمر به المنطقة من أحداث وبالاخص ما يجري علي حدودنا الشرقية ؟


لأول مرة منذ أكثر من 300 عام، مصر تصبح مهددة من الأربع جهات الاستراتيجية مهددة، فالاتجاه الشمال الشرقي وهو إتجاه فلسطين وغزة وإسرائيل، فالوضع هناك غير مستقر، ولا نعلم ماذا سيحدث غدا، أما من الناحية الأخرى في ليبيا، فمنذ 11 عام، وهو وقت رحيل القذافي، والوضع غير مستقر، فهناك حكومتين، حكومة في طرابلس وبني غازي، أما المرتزقه في تركيا، فلديها قاعدة بحرية وجوية، ولذلك هناك عدم استقرار في الدولة.

وكذلك الوضع في الجنوب، فالسودان الوضع بها خطير، فهناك 5 مليون لاجئ قاربين من السودان، أما في الشمال في البحر المتوسط، فمنذ أن قالت امريكا في عام 2015 أن البحر الأبيض المتوسط عائم على بحيره من الغاز الطبيعي، وأن بترول الخليج سينتهي، وأمامه 15 عام، لكن البترول والغاز سيظل لعام 2050، لذا هناك صراع قائم في المنطقة، بينما سوريا لا نعلم إلى أين ستذهب وينتهي بها الوضع، فالوسط في حالة إنهيار، لذا مصر في حالة إستقرار بالرغم من أنها مهددة من جميع الاتجاهات، والشعب المصري يعاني من الأسعار، وهناك نسبة كبيرة من البطالة، وذلك ليس في مصر فقط بل فيمعظم دول العالم، خاصة بعد كورونا والحرب الروسية الاوكرانية، ولذلك لما جاءت الحرب في غزة، العالم رأي أن الوضع في بلده مستقر.

كما أنه ولأول مرة، يحدث استفتاء في مصر والشعب نزل للإدلاء بصوته حبا في مصر وليس للسيسي فقط، فالشعب قلبه على استقرار البلد.

اقناع الناخب باختيار السيسي رئيساً

- برؤيتك هل الخطر المحيط بنا من الشرق كان حاسماً ومؤثرتً علي نتيجة الانتخابات هل كان له دور في اقناع الناخب باختيار السيسي رئيساً ؟!


- بالطبع ما يحدث في المحيط الإقليمي أثر بالفعل، خاصة بعد أحداث غزة، فاللجان الانتخابية كانت مزدحمة بالفعل وليس تصوير إعلامي كما يدعي البعض، فالوضع في مصر مستقر، لذا الانتخابات الرئاسية حدث محوري ومحطة مهمة مرت بها الدولة وبالتالي راينا تدفق الناخبين علي اللجان والاصرار علي المشاركة واختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر خلال المرحلة القادمة .
المواطن المصري يستشعر الخطر علي نفسه اولاً وعلي بلده ووطنه ثانياً ، المواطن المصري ذكي ولديه قدرة علي الفرز والاختيار الصحيح في اوقات الخطر ، المواطن المصري ادرك ان عبد الفتاح السيسي هو افضل واحسن الخيارات كي يستكمل مسيرة بناء الوطن والمرور به من الازمات التي تلاحقه جراء التداعيات والاحداث الدولية والاقليمية التي تحيط بنا من كافة الاتجاهات .

 حدث محوري

- هل ثمة تأثير للانتخابات الرئاسية بوصفها حدث محوري ومحطة سياسية مهمة مدي انعكاس ذلك علي امن ومستقبل الدولة وسيادتها وعلي قرارها الوطني ؟!

- الرئيس السيسي الأسبوعين الماضيين عمل حدث جعل شعبيته تزداد، فعند مقابلته لوزير الخارجية الامريكي، وكان الحديث لأول مرة على الهواء مباشرة، فدائما الرئيس عندما يقابل أحد يكون هناك ما يسموه بروتوكول ولكن هذه المرة كان على الهواء، وبدأ الوزير الامريكي يقول للسيسي عندنا 50 شخص على المعبر يطلب خروجهم لكن الرئيس رفض الا اذا قبلوا بادخال وتوصيل المساعدات لـ 2 مليون مواطن في غزة، هذا الجانب اثر في الناس، واحنا الشعب عاطفي مرتبط بالوطن العربي والقومية العربية، ونحن جيل عبد الناصر عشنا على وطني حبيبي الوطني الأكبر،  واننا قلب الأمة العربية، ولذلك الجيل الجديد يحب  جداً انتمائنا العربي وأن هم حاسين أن مصر هي الأم.

كما أن الفترة الماضية، كان هناك قبول من الشارع المصري، وما حدث حب للرئيس
السيسي، شعبيته زادت، مثلما كانت في 30 يونيو، "تحس ان احنا احنا الكبار واحنا العظماء، والراجل بتاعنا ده كبير ما بيخافش من حد" ، فمثلاً ترمب عندما تولي الحكم في امريكا، ذهب للخليج العربي وأخد منهم 500 مليون مليار دولار، اما مصر لا احد يستطيع ان يفعل معها ذلك لأننا كبار ولذلك هناك شعور عند الناس بأن مصر كبيرة وبالأخص في هذه الفترة، وهي فترة الانتخابات.

حرب في منطقة الشرق الاوسط 

- بخبرتك العسكرية هل تري في الافق نذر حرب ربما تندلع في منطقة الشرق الاوسط جراء ما تشهده من تطورات متسارعة ؟

- بصفه عامه، نحن عندنا تقدير للموقف، وممكن حليف الأمس يصبح عدو اليوم، فانا كعسكري لابد أن احترس، فالخطر دائماً قريب ومتوقع في ظل ما نراه من توترات علي كل الحدود ، فمثلا كان هناك بينا وبين القذافي تكامل ووحده، وفجاه ضربنا واحنا دخلنا ضربناه، لذلك هذه الايام الأمور متوترة  والاحداث كلها متداخلة، ولا نعلم ماذا سيحدث غداً .

وعلينا ادراك ان الضربة التي وجهها الفلسطينيون في 7 اكتوبر لإسرائيل كانت قوية، لذلك قامت إسرائيل برد الضربة، بعدوان غاشم وحرب ابادة ضد اطفال ونساء ومدنيين عزل من السلاح فهي ترغب في أن تقول للشعب الإسرائيلي اننا ما زلنا الجيش الذي لا يقهر. 

فهم خلال الشهرين الماضيين، كان لهم ثلاث أهداف، أولهم أنهم يقضوا على حماس ولم يستطيعوا حتي الأن ، فحماس بعد شهرين اقوي وكان لهم هدف ثاني أنهم يحرروا الرهائن بالقوة ولم يستطيعوا وكذلك كان هدفهم الاستيلاء على غزه، وبالرغم من ذلك فهم لم يحققوا شيء بعد شهرين من القتال، كل ما حدث هو قتل 177000 شهيد إلى هذا اليوم، و35 ألف جريح، ومع تنامي وتصاعد حدة الخطر والتوتر بدأ الشعب المصري يشعر أن مصر في خطر والأحداث من الممكن أن تتصاعد اكثر من ذلك بما يهدد امن وحدود البلد .

وللعلم الجيش الاسرائيلي حتى الان لم يدخل في معركة عسكرية أو في مواجهه عسكرية حقيقيه، مع جيش مماثل انما هم يقتلون مدنيين ولم يدخل في مواجهة حربية مع جيش مشابه له وهو يواجه الان أصعب حرب الا وهي حرب المدن وما بها من سياسة الأحزمة النارية .

والجيش الاسرائيلي وقع في ورطه وكذلك المخابرات الإسرائيلية، وسمعتهم اهتزت، فكانوا يقولون : " احنا اللي موتنا الشيخ أحمد ياسين مؤسس حماس “ وهو كان رجلاً قعيداً ، وما حدث هو أنهم وضعوا له سنسور على الكرسي المتحرك الخاص به، وقصفوه بصاروخ من الشباك.

 الفيتو الامريكي

- وما رايك في الفيتو الامريكي الذي رفض وقف اطلاق النار ووقف المجازر المستمرة ضد الفلسطينيين ؟!

الفيتو الامريكي في مجلس الامن دمر كل شيء ولكن بايدن قال للاسرائيليين  قدامكم شهر، وأنا من البداية  اعرف أنه مع بدايه يناير سينتهي الموضوع وستقف الحرب وبايدن منحهم مهلة شهر، وزودهم  بالسلاح بحوالي 100 مليون دولار وبقرار استثنائي، ولكي يخرجوا سلاح لدوله لابد من الكونجرس أنه يوافق ، قال بايدن لنتنياهو امامك 20 يوم، لانهاء المهمة واعتقد انه سيفشل فيها وسيرحل نتنياهو السجن وسيتم محاكمته مع قادة الموساد والجيش وسيتم اقالتهم من مناصبهم جراء هذه الورطة التي تورطوا فيها .

وعلينا ايضا ان ندرك أن أمريكا ليست على ما يرام في الوقت الحالي، وأن فرنسا أصبح تعاملها معنا جيد في هذه الفترة بسبب سياسات الرئيس  عبد الفتاح السيسي، وتوازناته في العلاقات الدولية خاصة عند تغيير الأمين العام للأمم المتحدة.

 حرب عسكرية 

- برأيك لو اندلعت حرب عسكرية : من هم أطرافها وكيف ستكون المواجهة ..  بخبرتك كرجل عسكري ارسم لنا مسرح العمليات ؟!

- في البداية كانت الناس تتحدث عن حرب إقليمية، فكان الأمريكان جميعهم خائفين من
تدخل إيران وإيران لها اربع اذرع عسكرية في المنطقة حزب الله في لبنان، حزب الله في سوريا، حزب الله في العراق، ثم الحوثيين في اليمن هؤلاء هم الاربعة أذرع عسكرية ، وكانت امريكا لديها تخوف من هذا الموضوع، وان توجه إيران  ضربات عسكرية لاسرائيل لذا دفعت باثنتين من  حاملات الطائرات والغواصة النووية والطائرات، لذا حتى الناس الأميه كانت تقول " جايين يضربونا .. لكن الحقيقة نحن لسنا طرف في هذا الموضوع " والطرف المستهدف كانت إيران فكانت أيامها هي أما نقول حرب إقليمية كانت ايران ستدخل في صف مع حماس على أساس انهم قالوا ا وحده المسارح يعني ايران قالت كده.

ومسرح العمليات في غزه يساوي مسرح عمليات إيران، وخامئني شاف الزحمة العسكرية  على طائرات امريكا فأعلن الأسبوع الماضي، وقال أنا لن أشارك في هذه الحرب، ومن الممكن الفترة القادمة مصر تدخل، واحنا بنحمي الفلسطينيين فكل شيء وارد الفترة القادمة.

 تصنيف الجيش المصري

- بصراحة وبدون تجميل او تزويق ماذا عن تصنيف الجيش المصري بالمنطقة وقدرته علي المواجهة .. نريد رسائل طمأنة للمواطن ؟!

هناك مؤسسه اسمها جلوبال فاير باور كل سنه تجري تصنيف للجيوش في المنطقة، واليوم أصبحنا أقوى جيش في الأمة وفي الدولة العربية وفي إفريقيا ولكن تركيا زادت عنا العام الماضي  عندما اشترت الاس 400 من روسيا، لكن هذه السنه سوف نتفوق عليها  لذلك مصر تعتبر أقوى جيوش المنطقه فهو جيش متسلح بأحدث الأسلحة، ولديه خبرة قتالية لا توجد عند اي احد وهذه مهمه اكبر جيش في العالم يجري تدريبات مشتركه وهناك دول كثيرة تطلب منا عمل تدريبات مشتركة معهم  وهم الذين يأتوا ويطلبوا وليس نحن لان الجميع يعلم ويدرك كفاءة الجيش المصري وخبراته وسلاحه وعتاده نحن جيش عظيم وقوي .

تكرار مشهد هزيمة 1967

- بصراحة هناك مخاوف من تكرار مشهد هزيمة 1967 .. هل نحن جاهزون للحرب هل يمكن ان نحقق نصر عسكري حال دخولها ؟!

- لن يتكرر ولن يحدث ففي نكسة 67 الأمور كانت متغيره تماما وأنا كنت ضابط صغير وموجود كان لا تسليح عندنا، ولا تدربنا ولا شفنا، لكن اليوم عندنا الدبابات والسلاح المتطور والقوات المسلحة كلها أمريكاني، الاستعراض الذي اجراه  الرئيس السيسي من حوالي أسبوعين ثلاثه الفرقة الرابعة واقفة بدبابه الام 1 اي وهى أحدث دبابه في العالم، وكان زمان اي عسكري بيقرأ يعني بيبصم اما اليوم طقم الدبابة اربعه الرامي جندي مجند مهندس خريج هندسة، والرامي السواق مهندس حكم دار الدباب كل هؤلاء مهندسين، واليوم لا يوجد ذلك، يعني خريج الهندسة الميكانيكي سواق دبابة والهندسة، والكمبيوتر يكون الرامي لأنه بياخد بتاع الكمبيوتر انت فاهم ، فنحن جيش عظيم وهذا لم يكن موجود والا ما كانت تاني الينا دول كثيرة كي تتدرب معنا  .

من الاخر وبلغة الكورة نحن برازيل القوات المسلحة في العالم، نحن احسن جيش، وما حدث في نكسة 67 لن يحدث مرة أخرى، اليوم رجالتنا واخواتنا متدربين ومسلحين تسليح لائق وعندنا تصور ممتاز لكل الاوضاع ، كما أن السيسي متخرج من كلية كامبري الامريكية ومن انجلترا أكبر كلية اركان حرب في العالم الهاي وور كلش في امريكا 

- هل تخشى اسرائيل دخول حرب مع مصر ؟

طبعا وبكل تأكيد اسرائيل تخشى مصر لاننا اصبحنا اقوى دوله في المنطقة وتخشي الدخول في مواجهة عسكرية مع الجيش المصري لانها تعرف العواقب جيداً نطراً لقوة الجيش المصري وتسليحه وعقيدته القتالية وقدرتة الفائقة وفق التصنيفات الدولية والمؤسسات العالمية .

 الاسر الفلسطينية العالقة علي حدود مصر

- برايك ما الذي يمكن ان تفعله الدولة المصرية  امام مشهد آلاف الاسر الفلسطينية العالقة علي حدودنا .. قراءتك لتطورات الاوضاع ؟!

لا أحد سيدخل، عندنا خط احمر ومثلما قال واكد  الرئيس السيسي لن يقترب احد من ارض مصر وسيادتها وحدودها ،وعلينا ان ندرك اننا كشعوب لنا ارادة ورفض لما تفعله اسرائيل وهذا المشهد الذي نراه في غزة وحد كل الشعوب العربية ونأمل ان يكون هناك اتفاق موحد لكل العرب وان يجتمعوا على كلمه واحده ويكون لهم موقف ورد فعل واحد ورأي .
وينبغي ان نفهم ان السياسه شيء والشعوب سئ اخر فالشعوب العربيه كلها متفقة ولكن الحكام وصناعة القرار، ربما لا ترضي طموح الشعوب لان السياسه هي لعبه المصالح اينما تكون مصلحتي كدولة فانا معها . 
وامريكا كان هدفها من الحرب الاوكرانية استنزاف الاقتصاد الروسي وها هي روسيا تنزف منذ سنتين ونزيف الاقتصاد مستمر  تماما ورغم ان الروبل مازال كما هو ان ينخفض سعرة وبيع الغاز يتم بالروبل لكن روسيا ستظل ما يزيد عن  10 سنوات قادمة منهكة لن تستطيع بناء مدرسه واحدة ولا مستشفى واحدة ولن تدخلها اي استثمارات جديدة . 
وليس من مصلحه امريكا ولا اي دولة اخري ان تسقط مصر ومنذ 40 سنه عندما كنت ضابط صغير أدرس في انجلترا كان بدرس لنا اللورد كارينجتون والذي يعرف بأنه شيطان المملكة  المتحدة فهو من عمل القرار 242 في حرب 67 كان يدرس لنا محاضرة عن المتغيرات في المنطقه وعندها رفعت ايدي وقلت ماذا حدث بشأن الحرب والنكسة فكان رده ان مصر أهم دولة بالمنطقة ولكن القوي العظمي لا تريد لها ان تموت وكذلك لا تريد لها ان تقوي وتصلح دولة كبري وبالتالي مصر لو ماتت ماتت معها المنطقة كلها فهي العمود الأساسي للوطن العربي .

الملف الملغوم

- هل تري ان سيناريو التهجير ربما يتم جبراً وفق ما رسمته سلطات الاحتلال .. وكيف تتعامل مصر مع هذا الملف الملغوم ؟


- ليست هناك اي سيناريوهات، ومثلما قال الريئس سيناء خط احمر ولن يستطيع اي أحد ان يفرض علينا اي سيناريوهات ولن يقدر اي احد ان  يدخل ارضنا غصبا عنا

اكاذيب مضللة

- الاعلام المعادي بدأ يروج لفكرة ان مصر هي من تحاصر اهل غزة وهي من ترفض دخولهم للعلاج .. كيف نرد علي هذه الاكاذيب المضللة ؟!

اكاذيب وأوهام ومصر علي مر التاريخ هي الداعم والسند للقضية الفلسطينية اما بشأن معبر رفح عندنا فهو مفتوح ولكن وفق قواعد ومعايير السياده اما اكاذيبهم فلا نلتفت اليها لانهم انفضحوا امام دول العالم وحشيتهم واجرامهم كشفهم وعري مزاعمهم عن الحرية والعدالة وحقوق الانسان .
فنحن دولة كبريه ولنا السياده علي ارضنا ومعابرنا امريكا نفسها بنت سور عملاق كلفها مليارات الدولارات لتمنع دخول المكسيكيين فكل دوله لها سيادتها علي اراضيها ولها ان تتخذ كافة التدابير التي تحمي وتحافظ علي سيادتها وعلي اراضيها .

مفاتيح السلام

-  " من يمتلك القوة معه مفاتيح السلام " الي اي مدي يمكن ان نختلف او نتفق علي تلك المقولة بشان قدراتنا علي فرض السلام العادل .. هل نحن نمتلك القوة او حتي نذر يسير منها ؟!

نحن عندنا قوه عسكريه  كي نستطيع ان نفرض السلام الذي يتوافق مع مصالحتها لان عندنا قوه عسكريه وهناك ما نسميه الردع في العلم العسكري والذي يعد بمثابة  ترانس فيه ردع ايجابي وردع معنوي الايجابي يعني مثلاً عندما ذبحوا 20 قبطي في ليبيا لم يمر الليل الا واستطعنا الانتقام ورد هيبة الدولة فمصر ذراعها العسكرية طولي كي تحافظ علي الحق وتحمي سيادتها وكرامتها وارضها .

ودائما  نقول أن القوة تفرض السلام ولكن علينا ان ندرك ان القائد العسكري اخر شئ يفكر فيه هو قرار الحرب لأن نعرف ونعي حجم اضرارها وتوابعها وما تخلفه من مآسي وخراب .
واتذكر عندما  دمرنا ايلات العدو ظل يدمر ويضرب في العمق المصري لمدة خمسة ايام متصلة وعلي مدار الـ 24 ساعة واستشهد ما يزيد عن  125 مواطن برئ ردا على عملية ايلات .
لذا فنحن نعرف تداعيات وتاثيرات قرار الحرب اقتصاديا وبشريا ومجتمعياً ولذلك نحن نثق دائما ان هناك قرار سليم من  الرئيس السيسي مستند علي تقديرات موقف ومعلومات فمصر هي الدوله الوحيده التي خاضت حروب من أجل فلسطين .

المتاجرة بالموقف المصري

- في الختام ماذا نقول لمن يتاجرون دائما بالموقف المصري ؟

- مصر بلد كبير وعريق مهما تاجروا وحاولوا العبث لن يستطيعوا المساس بها فمصر هي اول وأكثر دولة دعمت وساندت ياسر عرفات ومنظمه التحرير الفلسطينيه وقدمت لهم مزايا وامتيازات لا يستطيعون الحصول علي ربعها اليوم وفي كل الحروب السابقة مصر هي السند والعون والدعم وحلقة الوصل والاتصال وقرار وقف اي حرب او عدوان علي غزة كان دائماً يخرج من مصر لذا ستبقى مصر هي مفتاح الحل والاستقرار والأمان في منطقة الشرق الأوسط .