اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

سمير فرج في حوار الساعة يتخطي أسيجة الحذر الدبلوماسية .. ويروي أدق أسرار نصر أكتوبر | فيديو

لأول مرة يكشف شهادة عمر سليمان في جاسوسية أشرف مروان : هذا ما قاله لي الجنرال الصامت

الوكالة نيوز

. الملاك ليس بحاجة إلي صك براءة .. والموساد قتله عندما بدأ يكتب مذكراته .. رموه من شرفة منزله بلندن

. خطة عبقرية للشاذلي .. وحكاية مذهلة لجندي أحتضن أنابيب النابالم وتحول جسده أشلاء تحت الماء

. السادات زارنا الساعة 12 ومعه إفطار الجنود وقال: نحن في حرب مقدسه والإفتاء أجازت لنا الفطور في رمضان

. قرار الحرب جاهز عندما نصل للخطوط الحمراء في أزمة سد أثيوبيا .. التدخل العسكري سيكون هو الحل

. إنتصر علي شارون في مناظرة دولية وتاريخية .. والمحكمين أدانوا "خطة الغزالة" ووصفوها بالدموية  

في ذكري النصر ، ذكري استعادة العزة والكرامة ، ذكري أعظم انتصار عسكري عرفه التاريخ الحديث ، ذكري مرور 50  عاماً علي حرب اكتوبر المجيد التي تمر علينا كل عام ، ونفتخر بها ونستلهم منها روح الفداء والتضحيات والبناء ، في هذه الذكري معنا بطل من أبطال الحرب صاحب التاريخ والحاضر  يروي لنا أدق التفاصيل والحكايات التي تخلد ذكري هذا النصر المبين ، معنا الدكتور واللواء أركان حرب سمير فرج أصغر جندي في غرفة عمليات القوات المسلحة أثناء الحرب .

 

تمرس اللواء سمير فرج في العمل العسكري والسياسي سنوات طويله الأمر الذي أكسبه خبرة وحنكة تجعل منه مرجعاً للاجيال تتعلم من علمه وتنهل من مخزونه الفكري وذاكرته العسكرية والسياسية والتي يجب ان تكون مرجعا للباحثين في التاريخ .

 

دارت معه ماكينة الحوار ، وتخطي في مناطق كثيرة منه أسيجة الحذر الدبلوماسية ، متحدثا بصراحة عن أدق التفاصيل والاسرار حول حرب اكتوبر ، وعن أشرف مروان الملاك البريء الذي قتل علي يد الموساد ، تحدث عن شهادة الجنرال الراحل عمر سليمان بحق اشرف مروان ، وعن سد الخراب الاثيوبي والتوقيت المناسب لدخول مصر في حرب واتخاذ قرار عسكري بتدمير السد .

 

 

تفاصيل أخري كثيرة تحملها السطور التالية  في حوار الساعة مع الدكتور واللواء أركان حرب رئيس سمير فرج الخبير العسكري والاستراتيجي وأحد أبطال نصر أكتوبر المجيد .

* في البداية سألناه : كنت أصغر الضباط سنا ورتبة داخل غرفة عمليات القيادة العامة للقوات المسلحة خلال حرب أكتوبر، وسجلت بخط يدك أول بلاغات قادمة من جبهة القتال عن موجات العبور ..

 كيف تعاملت مع هذا البلاغ .. هل ابلغت به السادات شخصياً ؟! .. 

وما صلاحياتك في تلك الاوقات العصيبة ؟ 

وماذا عن ذكرياتك عن تلك المرحلة المجيدة من تاريخ مصر، خاصة خلال الساعات الأولي من حرب أكتوبر ؟

** لقد كنا بالطبع موجودين في غرفة العمليات للقوات المسلحة في الحرب قبيل الحرب وللعلم لقد افتحنا هذا المركز قبل حرب أكتوبر بـ 4 أيام وكنا نختبر المواصلات والإتصالات  لأننا كنا نتصل بالجيش التاني والجيش التالت والقوات الحربية والبحرية والدفاع الجوي وقوات في سوريا وقوات باب المندب كنا متصلين بهم ونعمل علي مشروع تدريبي على الإشارات والعمليات.

 

وفي يوم 6 أكتوبر الساعة 8 صباحاً نزعنا الخرائط الخاصة بمشروع التدريب ووضعنا خرائط الخطة جرانيت ، وبدأنا نتلقى اولى بلاغات خطة جرانيت وكانت أولى البلاغات أن " ساعة سين " الخاصة بالعبور كل قائد يأخدها في وقت مبكر وقائد الجيش أخدها وفتح الظرف الساعة 8 صباحاً وبعد ذلك تصل الي قائد الفرقة حيث يأخد الظرف ثم يقوم بإبلاغنا وبدأنا بالفعل نأخد التمام من مجموعات خلف سيناء .
 

يعني مثلا محور متلا به عدة عناصر وبدأت قوات باب المندب في الاستعداد للمهمة والرئيس السادات وصل في حوالي الساعة 12 وهو مرتدي الزي العسكري ودخل وكان وراءه عساكر معها وجبات إفطار لأننا وان أننا كنا في شهر رمضان .. وتحدث السادات في الميكرفون أمام كل الناس الموجودة وقال لقد أخذت فتوى من المفتي بأننا في حرب مقدسة لتحرير الأرض ومسموح لنا بالإفطار  .

 

وكان دوري خلال تلك الساعات تلقي البلاغات ووضعها على الخريطة ونقل الشفافة الي اللواء الجمسي رئيس هيئة العمليات آنذاك وبعد ذلك يقوم بعرضها على رئيس الأركان ثم وزير الدفاع ثم الرئيس السادات.

 

 

 

بصراحة كانت أوقات عصيبة وكان من الصعب علينا تصديق أننا سنهجم على العدو الذي هزمنا في 67 ، وكان في حاجه عندنا في الجيش اسمها " كما كنت "  يعني الغي كل حاجه وبصراحة اكثر كنا نتوقع بين الحين والاخر ان تصدر الينا تعليمات " كما كنت " .. إلى أن جاءت الساعة 2 وفوجئنا بـ 120 طائرة تعبر القناة وتدور عجلة الحرب بلا رجعة ،  " وان خلاص مفيش كما كنت والعجلة دارت " .

 

 

وبدات الهجمة الجوية بعدها بحوالي ربع ساعة وصلني احلى خبر سمعته في حرب أكتوبر وهو ان الاستطلاع اللاسلكي الذي كنا نسقبل منه الإشارات الإسرائيلية التقط إشارة من قائد القوات الإسرائيلية إلى جميع الطيارين  الإسرائيليين بانه ممنوع عليهم الاقتراب من قناة السويس بمسافة تصل لـ  15 كيلو متر وهو مدى حائط الصواريخ ، عندها انفرجت اساريري وقلت " لقد نجحنا " وكان هذا بالنسبة لي أول مؤشر بأننا سوف ننتصر في هذه الحرب . 
 

بدأت الضربة الجوية تاخذ مجراها ويتم التمهيد للبحرية وبدأنا نسمع الاخبار تلو الاخبار بتساقط حصون العدو والحق يقال فإن الفريق سعد الدين  الشاذلي كان عامل خطة عبور عبقرية وجيدة جدا بحيث نقدر نتصدى لمواجهة العدو ، وبدأت النقط تسقط والاخبار الحلوة تيجي ، وصدينا الاحتياطي المحلي والقريب . 
وعندما جاءت الساعة 5 مساء كانت الـ 12 موجه الخاصة بالقوارب خلصت والليل بدأ يدخل والحمد لله كان كل شئ والتوقيتات محسومة بدقة وعناية وبدأت تتوالى العمليات.


6 اكتوبر هو اليوم الاسوأ في تاريخ الاسرائيليين وكنت واحدا من ابطال عظام ساهموا في صناعة هذا النصر الاعظم في التاريخ .. حدثنا عن اصعب المواقف والأحداث التى مررت بها خلال حرب أكتوبر المجيدة ؟


** اصعب المواقف هو ما كنت اخشاه من الاحتياطي الاسرائيلي وندي قدراته في ان يقوم بهجمات مضادة .. بصراحة كانت ايدي على قلبي ، لاني كنت متابع كل الموقف خصوصا التوقيت 41 الذي وضعه الفريق الشاذلي .
وعن اصعب المواقف كان يوم 8 اكتوبر عندما شن هجوم مضاد بالكامل على الجبهة وجاء الفيلم الخاص بـ جولدا مائير الجديد ورأينا على التلفزيون الهلع على وجه جولدا مائير وقولت وقتها أنها ستأخذ أوسكار على فترة الهلع وهي تستمع لصراخ الإسرائيليين وهم يقولو : " احنا فشلنا احنا هنستسلم " وكان الفيلم صوت وصورة من إخراج الامريكان وفي يوم 9 اكتوبر كان اتعس يوم في اسرائيل عندما أعلنت جولدا مائير وموشى ديان في مؤتمر صحفي عن انهزامهم .. والحمدلله هذا اليوم مر ايضاً بنجاح وتمكنت قواتنا المسلحة الباسلة من صد كل هجمات العدو .


لقد كنا سعداء لأننا وضعنا خطتنا قبل الحرب بعدة سنوات وتدربنا فترات طويلة لقد كنا اشبه " بالذي داخل الامتحان ومذاكر لكنه قلق وخائف أنه يرسب في الامتحان وفجأة يجد نفسه نجح في النتيجة وبتفرق منقطع النظير " بالضبط هذا كان حالنا وموقفنا " .

واتذكر انني سافرت انجلترا بعد الحرب لتلقي احد الدورات التدريبية وبالصدفة التقيت بطالب امريكاني اسمه بوب وكان قائدا  للصواريخ المضاد للدبابات في المانيا وروب اي كيف كانوا يحملون الصورايخ الالمانية وينقلوها مباشرة بالطائرات الي مطار العريش لدعم الاسرائيليين وكيف كانت تصلهم الاخبار بان المصريين يحققوا بطولات نادرة وانتصارات متتالية في ميدان الحرب .

حدثنا عن الفرقة ١٣٩ صاعقة وعن الجندي الذي سد انابيب النابالم بجسده وعن بطولات وقصص تريد ان تري النور ومازالت في دفاتر وسجلات القوات المسلحة لا يعرفها كثير من الناس ؟

** البطولات لا تنسي ولا تعد ولا تحصي وكل جندي شارك في المعركة وراءه حكايات بطولية تستحق أرفع النياشين والاوسمة واذكر انه في الساعة 2 الا ربع يوم 6 أكتوبر هزني نبأ بأن احد الجنود سد فتحة من نقطة من نقاط النابالم بجسده حيث كانت الحسابات في الخطة ان الفتحات 6 فتحات فقط وعندما وصل الجنود وجدوهم  7 فتحات وكانوا تحت المياه فكان قرار واحد من الجنود الابطال أن يسد فتحه الممر بجسده وكان في اي يقين أنه سوف يستشهد وفعلا حضن الجندي أنبوبة النبالم وتحول جسمه الي اشلاء اتقطع لقد كان هذا الموقف من اكتر المواقف الماً وحزنا وترك فينا اثار ومعاني سامية ان الفداء والتضحيات من اجل الوطن .


 شارون قال في مناظرة معكم هي الاشهر في تاريخنا الحديث ، قال ان الحرب وموعدها وتوقيتها لم يكن هو المفاجأة الحقيقية لنا انما المفاجأة الحقيقية كانت هو الجندي المصري ما دلالات هذه التصريح من جنرال اسرائيلي كبير بحجم شارون ؟


** نعم لقد عملت مناظرة مع شارون وكان يحكم علينا أساتذة من معهد الدراسات الاستراتيجيه، وكان هناك 4 من الحكام يحكموا علينا ، شارون كان يحكي خطة الجانب الإسرائيلي وانا خطة الجانب المصري ، شارون كان بيعتبر أنه هو البطل الذي حقق هذا الانتصار ، لأنه يقول في كل الإعلام : " انا البائد الذي رفع العلم الإسرائيلي في افريقيا " ، وكانت نتيجة المناظرة انا حصلت علي 8 درجات من 10 درجات بينما شارون حيل علي 4 درجات من 10 درجات لان " خطة الغزالة " التي وضعها شارون ومكنته من الدخول غرب قناة السويس خطة دمويه وقال الحكام وقتها : لا ينصح بتكررها بعد ذلك لأنها خطة دموية ومغامرة غير محسوبه العواقب .

وشارون صدق عندما قال : " ان الجندي المصري كان مفاجأة الحرب " فهو في هذه الكلمة لم يكن يريد ان يبين حجم خسائرهم وعندما سألوه ما هى مفاجأة حرب أكتوبر هل توقيتها الساعة 2 ام يوم 6 الذي وافق يوم الغفران وهو عيد ديني لإسرائيل تمنع فيه الحركة ؟ ، حينها رد شارون وقال : لم يكن هناك اي مفاجأة بشأن حجم القوات التي كانت متواجدة او توقيتات الحرب لأننا كنا على علم بأن المصريين سوف يهجموا .. وانما المفاجأة الحقيقية كانت هي الجندي المصري الذي قابلته في 73 لم يكن هو نفس الجندي الذي قابلته في 56 ولا 67.. وان في 73 كان الجنود مهندسين ومحاسبين فكانوا متعلمين غير في 67 كانوا بيقرءوا ويكتبوا بالعافية ، ايضاً في 73 كان عندنا الجندي مقاتل شرس فهذه كانت مفاجأة الحرب بالنسبة لنا واننا كنا امام جندي مصري جديد لم نحاربه من قبل .

 حدثنا عن دور العرب في حرب أكتوبر المجيدة ؟

** كان العرب دور عظيم بدأ من مؤتمر قمة الخرطوم فقد كان دورهم تاريخي لا ينكر سواء السعودية او الامارات والعراق والجزائر وفلسطين وسوريا ورغم توتر العلاقات بين مصر والسعودية بسبب حرب اليمن الا ان موقفهم كان مشرف وتضافرت الدول العربية في موقف لن ينساه التاريخ عندما قرروا قطع الغاز والبترول عن امريكا واوربا 
فالحق يقال كان هناك دور للعرب في حرب اكتوبر عام 1973 ضد إسرائيل لا بنسب ونحن في مصر سنظل نتذكر لهم هذا الدور الوطني دائماً .


* حدثنا عن الملاك ثعلب المخابرات اشرف مروان ولماذا تصر اسرائيل كل عام تزامنا مع ذكري نصر اكتوبر المجيد الزعم بأنه كان جاسوسا يعمل لصالح اسرائيل ؟

** مسلسل رأفت الهجان عندما أنتشر في العالم العربي احدث مناوشة كبيرة وفضح الاسرائيليين وكان بمثابة عمل عظيم تفخر به المخابرات المصرية امام العالم وبعده حاولت اسرائيل ان تحمل وجهها وتروج اكاذيب بشأن اشرف مروان

واذكر انه بعد حرب أكتوبر وتقريبا في شهر نوفمبر عملوا لجنة سميت لجنة اجرانات برئاسة شيمون اجرانات رئيس المحكمة العليا في اسرائيل لكي تبحث اول قصور في حرب 73 وهذه اللجنة أقالت رئيس الأركان ومدير المخابرات الإسرائيلية وعدد من القيادات الكبار في تل ابيب ، وتقرير لجنة اجرانات لم ينشر حتي يومنا هذا ، وهذا دليل كبير على انتصار مصر في الحرب وعند طلبنا بهذا التقرير إسرائيل تراوغ وتقوم بإثارة الشكوك بقصة اشرف مروان.

وانا كنت علي علاقة جيدة باللواء الراحل عمر سليمان مدير المخابرات العامة الاسبق رحمه الله عليه وعندما اثيرت قصة اشرف مروان في مصر والعالم ، سألت عمر سليمان عن مروان قاله أنه رجل مخلص وأمين وخدم مصر خدمات كبيرة بإعطائه معلومات مغلوطة لإسرائيل ، واكبر دليل على ذلك أن يوم 6 أكتوبر اشرف مروان بعت رئيس الموساد لندن عشان ميحضرش الحرب لذلك فهو رجل عظيم ومخلص لمصر، واقيمت له جنازة رسمية ابسط شيء يمكننا تكريمه به.


* هل تري اننا بحاجة الي صك براءة لـ اشرف مروان من تهمة الجاسوسية .. هل تري اننا بحاجة للافراج عن وثائق اخري وادلة جديدة تدحض اكاذيب تل ابيب ؟

** العدو مازال هو العدو واشرف مروان رجل شريف ليس بحاجة لصكوك براءة وبلده تعرف وتقدر حجم التضحيات التي قدمها لمصر .
واحيانا كثير في الاعمال المخابراتية لا نذكر تفاصيل لانها ربما تضر اكبر مما تنفع وقصة أشرف مروان الأوامر فيها هى أن لا تذكر اي تفاصيل حول التجنيد وطريقته لأنها قد تضر بالاساليب القادمة لتجنيد عملاء آخرين.

* برأيك هل قتل الموساد أشرف مروان .. ولماذا يحيط الغموض حول وفاته حتي الان ؟!

** بدون شك الموساد الاسرائيلي هو الذي قتل أشرف مروان، لأنه بدأ بالفعل في كتابة مذكراته، الامر الذي كان سيفضح قادة كبار في تل ابيب ويحرج نظاماً كاملاً في اسرائيل ، لقد خاف الاسرائيليين من انكشافهم عرابا امام العالم وهم بالفعل الذين اقتحموا الي شقته في لندن ورموه من شرفة الشقة .

 مصر لم تتورط في اي حروب خلال السنوات الاخيرة رغم محاولات استفزازها والتحرش بها وجرها لسيناريوهات مخيفة سواء من الشرق او الغرب او الجنوب .. كيف تقرأ هذا الأمر وانعكاساته داخليا وخارجياً؟

** هذا سؤال جيد وينبغي ان يعرف الجميع ان قرار الحرب ليس قرارا سهلاً لأنه يترتب عليه عواقب وخيمة متعلقة بالاقتصاد والسياسة والاوضاع الداخلية والخارجية قرار الدخول حرب دائما محفوف بالمخاطر التي ينبغي حسابها وحسابها جيدا جداً والحقيقة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي واعي ومدرك لذاك تماماً ودائما يقول أنه يتعلم من أخطاء السابقين وما حدث في حرب اليمن وتورط الجيش المصري فيها آن ذاك كبدنا عواقب اقتصادية صعبة مازلنا متحمل تبعاتها حتي الان فاي تورط في حرب هو تورط وضرر وتدهور في الاقتصاد  .

وأؤكد لجميع المواطنين والمتابعين ان مصر تحسب حساباتها جيدا وتعرف اين تضع موطئ قدمها رغم ما تواجهه من ازمات علي الحدود الشرقية والغربية والجنوبية وعندما يحين وقت الحرب سيكون قرارنا نحن وليس قرار يفرضه آخرون من خلال افتعال ازمات حدودية لجر جيش مصر وتوريطه .

* ألا تري انه كان من الضروري اتخاذ قرار بالحرب خلال السنوات القليلة الماضية لمواجهة التحديات الصعبة مثل ازمة السد الاثيوبي والاوضاع في السودان وايضا في ليبيا ؟


** التدخل العسكري عندما تفشل القيادات السياسية في التوصل لحلول سياسية للازمات العالقة فما زلنا حتي الان لم نصل الي الخطوط الحمراء التي تدفعنا لاتخاذ هذا القرار وعندما نصل الي الخط الاحمر تأكد ان مصر ستكون جاهزة وسيكون هناك قرار عسكري في هذا الشأن وفيما يتعلق بوضع السد الأثيوبي فمازالت المفاوضات تأخذ سياقاتها رغم تعنت الجانب الاثيوبي لكننا ايضا مازلنا ام نصل الي تاخذ الأحمر . 
والمشكلة ليست في السد في حد ذاته بل المشكلة في الـ7 سنين العجاف التي يتوقف فيها الفيضانات علي الهضبة الاثيوبية ونحن حصتنا 55 مليار متر مكعب في السنة لا ينبغي المساس بعهد ومصر ان تسمح بذلك والرئيس يطالب بنصيب عادل من المياه فمصر تبحث الان عن كيفية ضمان استمرار وجود المياه خلال فترة 7 سنين العجاف بما لا يضر بمصر ولا بحقوقها التاريخية .

* وماذا عن نظرتك لمجريات الانتخابات الرئاسية الحالية وما تشهده من مناخ وظروف اقتصادية صعبة واوضاع اقليمية معقدة وحرب اشاعات ضروس تدور رحاها ما قراءتكم للمشهد الراهن ؟

** صحيح المشهد صعب وهناك تحديات كبيرة نتيجة الظروف العالمية وعلينا مواجهتها بصبر وجلد ولا احد يستطيع ان ينكر حجم الجهد والعمل الذي قدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الـ 10 سنوات الماضية صراحة والحق يقال لقد بذل الرئيس جهد لا احد يستطيع أن ينكره ولا أحد كان بمقدوره ان يعمل ما  عمله وانجزه الرئيس السيسي فما تم من انجازات لم يحدث في 30 سنة فاتت وبالتالي من فعل شئ عليه ان يستكمله من هنا تري اهمية استمراره في حكم مصر لفترة رئاسية جديدة . 
وعلينا ان نثق ونقدر حجم العمل والانجاز فنحن امام رئيس شريف مخلص طاهر ونظيف اليد لا تحوم حوله حتي شبهات الفساد واي كلام يقال عكس ذلك فهي اشاعات مغرضة في ظل حرب اشاعات وتشويه تشن بشكل شرس علي الدولة المصرية هذه الحرب لا تستهدف شخص الرئيس السيسي انما تستهدف الدولة والوطن وتستهدف اسقاط مصر في براثن الفوضي والتخريب .

* هل تري اننا بحاجة لاستعادة روح اكتوبر من جديد خلال تلك المرحلة في ظل حرب حقيقية تواجها الدولة وكيف يمكن تحقيق ذلك ؟ وكيف يمكن انا استعادة الثقة  ؟

** نحن بالفعل بحاجة لاستعادة هذه الروح من اجل استعادة الثقة ، الثقة في الدولة وقياداتها والثقة بان هناك جهود مخلصة تبذل وعمل جاد يجري علي الارض ومشروعات عملاقة تنفذ الصفة بان القادم افضل وان الغد مشرق وان مصر لن تضام ولن يمسها سوء وستظل هي البلد القوي القادر علي الحفاظ علي امن واستقرار منطقة الشرق الاوسط بما لها من ثقل دولي واقليمي ومحلي .
فقط نطلب من المواطن الصبر وتحمل الظروف وعدم الانسياق وراء الشائعات وحرب الاكاذيب التي تشن ليل نهار بلا هوادة نريد النظر الي المحيط الاقليمي ومصير الشعوب المجاورة التي سقطت في براثن الفوضي والاقتتال و التطاحن  نريد الحفاظ علي امن واستقرار مصر وامن واستقرار المواطن فالبلد بحاجة الي جهود الجميع وبلا استثناء .