اهم الاخبار
الخميس 29 فبراير 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إعلان القمة الخليجية يؤكد الوقوف جانب الشعب الفلسطينية ورفع معاناة سكان غزة

القمة الخليجية
القمة الخليجية

أكد إعلان القمة الخليجية، اليوم الثلاثاء، على ضرورة الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطينية ورفع معاناة سكان غزة.

وحذر الإعلان من مخاطر توسع المواجهات في غزة وامتداد رقعة الصراع، مشيرا إلى أنه ستكون هناك عواقب وخيمة ما لم يتوقف العدوان الإسرائيلي.

وطالب الإعلان المجتمع الدولي بالتدخل لوقف إطلاق النار وحماية الفلسطينيين، مشددا على أن موقفنا ثابت تجاه القضية الفلسطينية بإنهاء الاحتلال وحل الدولتين.

ورحب إعلان القمة الخليجية بمبادرة السعودية لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب في غزة.

ومن جانبه، أعرب أمير قطر الشيح تميم بن حمد آل ثاني، عن أمله في تعزيز العمل الخليجي المشترك بما يخدم مصالح شعوبنا.

وقال الشيخ تميم في افتتاح القمة الخليجية الـ 44 في الدوحة، اليوم الثلاثاء، إن المتغيرات الإقليمية والدولية تحتم التنسيق بين دول الخليج.

وأضاف: أثق في قدرة دول الخليج على المساهمة في حل القضايا الإقليمية، مؤكدا علي أن إسرائيل انتهكت المعايير الإنسانية والأخلاقية في غزة.

وتابع قائلا: إن إسرائيل استهدفت البنية التحتية الهشة في غزة وقطعت كل الإمدادات الحيوية، مشددا علي أن مبدأ الدفاع عن النفس لا يجيز لإسرائيل ما ترتكبه من جرائم إبادة.

وأوضح أمير قطر أنه كان يمكن تجنب المآسي إذا أدركت إسرائيل حق الفلسطينيين في دولتهم، مجددا إدانته لاستهداف المدنيين من جميع الجنسيات.

ودعا الأمم المتحدة إلى التحقيق في المجازر الإسرائيلية بقطاع غزة، مشيرا إلي أن جهود الوساطة نجحت في الإفراج عن محتجزين وإدخال مساعدات لغزة.

وأردف قائلا: نبذل جهودنا بالتعاون مع شركائنا للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في غزة، مشيرا إلي أن قضية غزة ليست منفصلة بل تتطلب إنهاء الاحتلال بكل الأراضي الفلسطينية.

وأشار أمير قطر إلي أنه يجب إجبار إسرائيل على العودة لمفاوضات ذات مصداقية لحل الدولتين، منوها إلي أنه لا يجب أن تكون المفاوضات لحل الدولتين مفتوحة بلا سقف زمني.

وشدد الشيخ تميم بن حمد علي أن الهدن المؤقتة لا يمكن أن تكون بديلا عن وقف إطلاق النار في غزة.