اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: تلقينا 300 ألف قذيفة من المليون قذيفة التي وعد بها الاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني - أرشيفية

قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، اليوم الأربعاء، خلال حضوره اجتماعا لحلف شمال الأطلسي في بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي سلم نحو 300 ألف قذيفة من المليون قذيفة التي وعد بها إلى أوكرانيا حتى الآن.

وفي حديثه للصحفيين على هامش الحدث، دعا كوليبا إلى مزيد من المواءمة بين الصناعات الدفاعية في أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي لضمان حصول كييف على الإمدادات التي تحتاجها لهزيمة روسيا، التي غزت أوكرانيا في فبراير 2022، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف كوليبا "نحن بحاجة إلى إنشاء منطقة أوروبية أطلسية مشتركة للصناعات الدفاعية"، مضيفا أن هذا سيضمن أمن أوكرانيا وأمن دول الناتو نفسها.

وانخرطت كييف خلال الأشهر القليلة الماضية في حملة منسقة لإغراء كبار مصنعي الأسلحة العالميين لبدء عمليات في أوكرانيا، كجزء من محاولة لتنويع اعتمادها على الأسلحة والذخيرة التي يقدمها حلفاؤها.

وقال كوليبا أيضا إنه عقد اجتماعا "مثمرا" يوم الثلاثاء مع وزير الخارجية السلوفاكي يوراج بلانار.

ووعد رئيس سلوفاكيا المنتخب حديثا، روبرت فيكو، بوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا، رغم أنه أوضح في وقت لاحق أنه لن يمنع شراء الأسلحة من الشركات الخاصة.

وقال كوليبا "أكد مجددا أن مركز صيانة المعدات الثقيلة الأوكرانية سيستمر في العمل في سلوفاكيا. وستستمر العقود بين الشركات الأوكرانية والسلوفاكية المنتجة للأسلحة".