اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني يصل إلى الرياض للمشاركة في القمة العربية الإسلامية

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في القمة العربية الإسلامية حول غزة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس رئيسي، إن الوقت قد حان للعمل بشأن الصراع في غزة بدلاً من التحدث، وذلك أثناء توجهه إلى المملكة العربية السعودية لحضور القمة الإسلامية حول الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضاف رئيسي في مطار طهران قبل مغادرته لحضور القمة العربية والإسلامية في العاصمة السعودية الرياض: "غزة لم تعد بحاجة للكلام بل للعمل"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "اليوم، وحدة الدول الإسلامية مهمة للغاية".

وهذه هي الزيارة الأولى لرئيس إيراني إلى المملكة العربية السعودية منذ أنهت طهران والرياض سنوات من العداء بموجب اتفاق توسطت فيه الصين في مارس.

ونقل موقع حكومة بادولات على الإنترنت عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الذي يرافق رئيسي قوله إن "القمة ستبعث برسالة قوية إلى دعاة الحرب في المنطقة وستؤدي إلى وقف جرائم الحرب في فلسطين".

وقال رئيسي في تصريحات متلفزة في مطار طهران: "أمريكا تقول إنها لا تريد توسيع الحرب وأرسلت رسائل إلى إيران والعديد من الدول [في هذا الشأن]. لكن هذه التصريحات لا تتفق مع تصرفات أمريكا".

وتابع قائلا: إن "آلة الحرب في غزة في أيدي أمريكا التي تمنع وقف إطلاق النار في غزة وتوسع الحرب. يجب على العالم أن يرى الوجه الحقيقي لأمريكا".